Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

استعدادات جارية لفصل الصيف

اجتماع ’رفيع’ لطاقم الكهرباء المتقدم مع نظيره الإيراني

2022.04.15 - 13:25
App store icon Play store icon Play store icon
اجتماع ’رفيع’ لطاقم الكهرباء المتقدم مع نظيره الإيراني

بغداد - ناس

أكدت وزارة الكهرباء، الجمعة، التزامها بالأطر القانونية والتعاقدية لشراء الطاقة من الجانب الإيراني، مشيرة إلى أن العراق واجه خفضاً كبيراً في مقدار الطاقة المستلمة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر بيان للوزارة، تلقى "ناس" نسخة منه، (15 نيسان 2022)، أن "المكلف بمهام وزير الكهرباء عادل كريم استقبل، في مكتبه بمقر الوزارة، وفد شركة الطاقة الإيرانية للطاقة بحضور السيد مستشار الوزارة، لتوضيح التزامات الطرفين في ظل الاتفاقيات الإطارية المشتركة".

 

وأضاف البيان، أن "كريم ابتدأ حواره مع الجانب الضيف بالإشارة الى آفاق التعاون الجدية التي تبنتها الوزارة مع كافة الشركات ، خصوصاً مع الشركات الإيرانية المتخصصة في الطاقة، عبر الزيارات المتواصلة للجمهورية الإسلامية في محاولة للتوصل الى إتفاقات ملزمة، ومعرفة كل طرف بالتزاماته تجاه الآخر".

 

وأوضح كريم، "تباحثنا بشكل موسع مع وزير الطاقة الإيراني حول شراء الطاقة، واستحصلنا موافقة مجلس الوزراء على شراء طاقة محددة عبر الخطوط الناقلة، تماشياً مع أوقات الذروة حيث حاجتنا للطاقة متزايدة، وهي حاجة متفاوتة تخضع لتقلبات الطلب، لكننا نأمل الالتزام ببنود العقد"، مبيناً "واجهنا تخفيضاً كبيراً في مقدار الطاقة المستلمة وهذا ما دفعنا لمناقشة التزاماتنا المتبادلة".

 

وأضاف، "وجهنا دعوات لوزير الطاقة الإيراني لزيارتنا، لبحث سياسات عليا تقوم على اسس التعاون، ومناقشة تسهيل إجراءات دفع المستحقات، بناءاً على ارقام متفق عليها بين الجانبين، وقد تعاونا بشكل كبير وإستحصلنا عنايةً حكوميةً لحسمها".

 

وتابع، "كان الجانب العراقي قد تمسك بالاطر القانونية في مفاوضاته مع وفد الشركة الإيرانية على إعتبار إن العقد يمثل شريعة المتعاقدين، ويحتوي في نصه على بنود ملزمة للطرفين، لذا فإن الكهرباء العراقية ستلتزم بدورها وطلبت ان تبادر الشركة بالمثل بحسب ما تم الاتفاق عليه".