Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الرئيس الإيراني يدعو إلى الإسراع بتنفيذ خط سكة حديد شلامجة - بصرة

2022.04.14 - 15:01
App store icon Play store icon Play store icon
الرئيس الإيراني يدعو إلى الإسراع بتنفيذ خط سكة حديد شلامجة - بصرة

بغداد - ناس

أعرب الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، الخميس، عن أمله بحدوث انفراج سياسي في العراق، داعيا إلى الاسراع في تنفيذ خط سكة حديد شلامجة - بصرة. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وبحسب وسائل إعلام إيرانية تابعها "ناس"، (14 نيسان 2022)، فقد تطرق رئيسي خلال لقاء مع وزير الخارجية فؤاد حسين، إلى المشتركات الدينية والتاريخية والثقافية بين الشعبين الإيراني والعراقي، مشدداً على أن "ايران عازمة على الارتقاء بهذه العلاقات الأخوية الى أعلى مستوى". 

 

وأضاف أن "أمن ومصالح طهران وبغداد مرتبطان ببعضهما، ولن يستطيع الأعداء مطلقا المساس بهذه العلاقات".

 

وأوضح، أن "إيران تنتظر من جيرانها، وخاصة العراق، عدم السماح لأي وجود يخل بأمن ايران، سواء في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الاتحادية أو في مناطق إقليم كردستان".

وتابع أن "من المؤسف أن الاقليم وقع في الغفلة، إلا أن إيران ترصد تحركات الكيان الصهيوني بدقة، وأن التعاون مع هذا الكيان لايمكن إخفاؤه، ولن نسمح للصهاينة بتهديد أمن المنطقة عن طريق أي بلد ومن بينها العراق". 

 

كما دعا رئيسي إلى "الإسراع في تنفيذ خط سكة حديد شلامجة - بصرة ، وتسهيل حركة عبور وتردد الزوار الإيرانيين".

 

بدوره أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اهتمام العراق بتعزيز مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات الثنائية والإقليمية والدولية.

 

وقال حسين: إن "العراق ليس جاراً لإيران فحسب، بل هو حليف وصديق للجمهورية الاسلامية".

 

وأضاف أن "العراق لن يكون أبداً منطلقا للعمل ضد أمن إيران، مؤكداً استعداد العراق لتعاون واسع النطاق، بما في ذلك في المجال الأمني، لمنع أي تهديد لمصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية".