Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

حذرت من ’الشائعات’

الصليب الأحمر تكشف عن آلية للكشف عن المفقودين خلال الحرب العراقية - الإيرانية

2022.04.04 - 08:51
App store icon Play store icon Play store icon
الصليب الأحمر تكشف عن آلية للكشف عن المفقودين خلال الحرب العراقية - الإيرانية

بغداد – ناس

أكدت منظمة الصليب الأحمر في العراق، الاثنين، استمرار عمليات البحث عن المفقودين أثناء الحرب العراقية - الايرانية .

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت المتحدثة باسم المنظمة هبة عدنان في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (4 نيسان 2022): إن "هذه الحرب من القضايا التي تحمل معاناة كبيرة وهي تؤثر بشكل مباشر في آلاف العائلات التي فقدت أحباءها نتيجة نزاع استمر ثماني سنوات، وخلف أعداداً كبيرة من المفقودين".

 

وأشارت إلى أنه "حتى بعد ثلاثين عاماً من انتهاء الحرب لم تفقد العائلات الأمل، وبعضها تستفسر بشكل دائم للحصول على إجابات بشأن مصير مفقوديها".

 

وأضافت عدنان أن "بعض الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي تتناقل معلومات لا أساس لها من الصحة عن وجود أسرى عراقيين في إيران برغم إغلاق الملف رسميا من قبل الحكومتين، بعد آخر تبادل للأسرى في العام 2003 تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، مبينة أن "أي شائعة حول ملف المفقودين تؤثر سلباً في مشاعر العائلات التي ما زالت تبحث عن إجابات حول مصير أبنائها منذ سنين".

 

وحول مصير المفقودين قالت: إن "إغلاق ملف الأسرى لا يعني وقف عمليات البحث عن مفقودي الحرب، وهناك آلية عمل ثلاثية بين العراق وإيران وبرئاسة الصليب الأحمر، لمعرفة مصير العسكريين، وذلك من أجل تسهيل الحوار وتبادل المعلومات بين البلدين والإشراف على عملية تبادل الرفات".

 

وفي وقت سابق، دعت منظمة الهلال الأحمر، ذوي ضحايا الحرب العراقية الايرانية إلى تسلم رفاتهم.  

 

وذكرت المنظمة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (1 شباط 2022)، أنه "على الرغم من مرور 32 سنة على انتهاء الحرب العراقية الايرانية ومازال مئات المشاركين فيها في عداد المفقودين، ويتم بين مدة وأخرى العثور على رفات عدد منهم".   

  

وأضاف البيان أن "الهلال الأحمر يتلقى طلبات عديدة من المواطنين للبحث عن ذويهم المفقودين في الحرب العراقية الايرانية التي استمرت ثمانية اعوام 1980 – 1988، وعدت أطول حرب في القرن العشرين، وخلفت مئات آلالاف من الضحايا".   

  

وأشارت المنظمة إلى أنها "نشرت و بالتنسيق والتعاون مع قسم الأسرى والمفقودين التابع لمديرية حقوق الانسان في وزارة الدفاع قوائم بأسماء الشهداء الذين فقدوا اثناء الحرب وتم العثور على رفاتهم، وتضم القوائم أسماء 629 شهيدا لم يتم استلامهم من قبل ذويهم لحد الآن"، داعية "ذوي الشهداء العراقيين الذين فقدوا اثناء الحرب لاستلام رفاتهم الموجودة في مقبرة الحسن البصري في قضاء الزبير".   

  

وتبادل العراق وإيران، رفات 61 جندياً من الحرب العراقية- الإيرانية.  

  

وذكرت وزارة الدفاع العراقية في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (15 كانون الاول 2021)، انها "الدائرة القانونية - مديرية حقوق الإنسان في وزارة الدفاع تسلمت أربع رفات لشهداء عراقيين مجهولي الهوية عثر عليها داخل الأراضي الإيرانية وتسليم الجانب الإيراني (٥٧) رفاتاً من ضمنها (٣٣) رفاتاً من معلومي الهوية خلال عمليات البحث المشترك ضمن قاطع عمليات (البصرة وميسان) عبر منفذ الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة".  

 

واضاف البيان ان "عملية التبادل تمت بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتم إيداع الرفات المستلمة في مستودعات حفظ الرفات في شعبة استلام وتسليم الشهداء في البصرة - الزبير تمهيداً لنقلها الى الطب العدلي في العاصمة بغداد لإكمال الفحوصات الطبية".