Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مسرور بارزاني يرد على تقرير ’رويترز’ بشأن ’التواصل مع الاسرائيليين’

2022.03.29 - 10:20
App store icon Play store icon Play store icon
مسرور بارزاني يرد على تقرير ’رويترز’ بشأن ’التواصل مع الاسرائيليين’

بغداد – ناس

رد رئيس حكومة إقليم كردستاني مسرور بارزاني، الثلاثاء، على تقرير صحفي ربط هجوم أربيل الصاروخي بالتواصل مع الاسرائيلين، بشأن ملف الطاقة. 

 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال برزاني في ندوة بدبي حول الهجوم الصاروخي الإيراني على أربيل تابعها "ناس"، (29 آذار 2022): "اجتماع مع الإسرائيليين في إقليم كردستان لم يُعقد بشأن الغاز الطبيعي، وإن الأخبار المتداولة بشأن ذلك لا أساس لها من الصحة".

 

وأضاف أن "الهجوم مرتبط بمساعي تشكيل الحكومة المقبلة في بغداد".

 

كما أشار إلى أنهم "طالبوا بإجراء تحقيق دولي في الهجوم على أربيل، وأن الحكومة العراقية تحقق في الحادث، وأن حكومة إقليم كردستان طلبت من الجانب الإيراني المشاركة في التحقيق لتوضيح أن المنطقة التي تعرضت للقصف كانت غير مبررة". 

 

وقال ايضا "نحن جزء من تحالف لا تحبه إيران، لذا فإن الهجوم الصاروخي هو ضغط سياسي لسحبنا من التحالف، لأن إيران تعتقد أنها إذا شكلت حكومة، فلن يكون لديها النفوذ الذي اكتسبته في العراق في السنوات الماضية".

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين عراقيين وأتراك إن خطة وليدة لإقليم كردستان العراق لتزويد تركيا وأوروبا بالغاز بمساعدة إسرائيل تعد جزءا مما أغضب إيران ودفعها لقصف العاصمة الكردية أربيل بصواريخ باليستية هذا الشهر.

 

ووصل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، الجمعة الماضية، إلى الإمارات للمشاركة في منتدى الطاقة العالمي في أبوظبي.  

 

وقال المكتب الاعلامي للحكومة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (25 آذار 2022)، إن "رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني وصل إلى الإمارات العربية المتحدة، في زيارة يشارك خلالها في منتدى الطاقة العالمي المقرر عقده للفترة من 27 إلى 28 آذار مارس الجاري في أبوظبي".  

  

وأضاف انه "سيحضر المنتدى العديد من مسؤولي الطاقة وخبرائها، وسيكون رئيس حكومة إقليم كوردستان أحد المتحدثين الرئيسيين فيه".  

  

وتابع: "كذلك سيشارك رئيس الحكومة في القمة العالمية للحكومات، التي تعقد سنوياً بمشاركة العديد من المسؤولين والشخصيات العالمية المعروفة في دبي."  

  

وأشار إلى أن "القمة ستعقد هذا العام يومي 29 و30 من الشهر الجاري"، مبينا انه "وإلى جانب مشاركته في منتدى الطاقة العالمي والقمة العالمية للحكومات، سيجتمع رئيس الحكومة مع كبار المسؤولين الإماراتيين".