Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

قصصنا

’رفضت عروضاً أجنبية’

’ناس’ يحاور المبتكر ’موسى البيضاني’.. طوّر أجهزة ’فريدة’ ويشكو غياب الدعم

2022.03.28 - 13:32
App store icon Play store icon Play store icon
’ناس’ يحاور المبتكر ’موسى البيضاني’.. طوّر أجهزة ’فريدة’ ويشكو غياب الدعم

حيدر الشمري - بغداد 

في محافظة واسط، داخل بلدة صغيرة وربما غير معروفة، تمكن الشاب موسى، وهو مولع بالابتكارات، ومليء بالإفكار والطموح والأحلام، من ابتكار وتطوير أجهزة طبية حديثة يمكن استغلالها في تسهيل الوضع الطبي في العراق، إلا أنه شكا من الإهمال الحكومي وغياب الدعم لتطوير موهبته.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

في حديث لأ"ناس"، قال "موسى عباس البيضاني" وهو شاب من مواليد 2004، ينحدر من بلدة "مولانا" بمحافظة واسط، إنه "تمكن من ابتكار وتطوير ثمانية أجهزة لأغراض مختلفة، لكن أغلبها طبية، والأبرز بينها هو جهاز تخطيط القلب"، موضحاً أن "جميع الأجهزة تم فحصها من قبل أكاديميين جامعيين، ومنظمات مجتمع مدني مختصة في مجالاتها، وأثبتت فعاليتها، كما نعمل الآن على تسجيل تلك الابتكارات لدى الجهات المعنية في وزارة الصحة وغيرها". 

 

وأضاف أنه "في عام 2014 بدأت العمل مع أبي في تكييف وتبريد الهواء، وفي عام 2017 توجهت مع مهندس استشاري إلى تطوير بعض الأجهزة الطبية، وما زلت أحلم بتأسيس شركة لتصنيع الأجهزة التي تساعد في تطوير الحياة".

 

وعن طبيعة ما يقوم به من ابتكارات، أوضح البيضاني أنه "مبتكر ومؤسس لعدة أجهزة حديثة، من الممكن أن تسهل عمل الأطباء، وتخفف الصعوبات التي تواجههم، في التشخيص، حيث كانت الفكرة في بداية هذا المسار هو كيفية الحفاظ على الأطباء الذي يمتلكون خبرة كبيرة في مجال الطب، من خلال التشخيص عن بعد، وخاصة في فترة جائحة كورونا، حيث تم العمل بها في العديد من الحالات الإنسانية وبدون مقابل".

 

وتابع، "لم نحصل على أي دعم حكومي، أو من الجهات المعنية في وزارة الصحة، مطالباً الجهات المختصة بتوفير الدعم الكامل للشباب.. لأن العراق يمتلك الكثير من المواهب التي تتمنى دول أخرى تنميتها وتطويرها".

 

ولفت البيضاني إلى أن "عروضاً قد قدمت له من دول أجنبية، لكنه رفض ذلك حباً بالعراق وشعبه".

 

وبشان مشاريعه القادمة وطموحه، بين البيضاني: "أسعى أن يتم تحقيق بعض الأهداف من خلال تأسيس منظمة خيرية وتأسيس شركة تعمل لصالح الشعب العراقي، كما أسعى لأن ادخل جامعة لأكمل دراستي وأحصل على شهادة البكالوريوس وبعدها احصل على الماجستير وبعدها احصل على الدكتوراه".

 

وحول تفاصيل الأجهزة التي أنجزها، يقول البيضاني إنه "أنجز جهازاً طبيا متعدد القياسات لفحص الأمراض المزمنة، وجهاز التحكم برطوبة الحدائق، وجهاز أمان لكشف النيران داخل البيت، وجهاز التحكم بالأجهزة الكهربائية عن بعد عن طريق الواي فاي، وغيرها".