Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بعد خروجهما من السجون الإيرانية.. نازنين زاغري وأنوشه آشوري يصلان إلى بريطانيا

2022.03.17 - 10:57
App store icon Play store icon Play store icon
بعد خروجهما من السجون الإيرانية.. نازنين زاغري وأنوشه آشوري يصلان إلى بريطانيا

بغداد - ناس

هبطت الطائرة التي تقل "نازنين زاغري" و "أنوشه آشوري" في مطار بريز نورتون في مدينة أوكسفوردشير بالمملكة المتحدة صباح اليوم. وقضى كلٌّ من زاغري وآشوري عدة سنوات في سجون إيران وأفرج عنهما أمس الأربعاء.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

واستقبلت الأسر وعدد من المسؤولين البريطانيين زاغري وآشوري بعد نزولهما من الطائرة في مطار بريز نورتون.

 

ريتشارد راتكليف، زوج نازنين زاغري، الذي أضرب عن الطعام في لندن عدة مرّات على مدى السنوات الست الماضية، قال صباح اليوم بعد دقائق من وصول زوجته إلى بريطانيا: "إنه لأمر مريح أن نكون معًا مرة أخرى كعائلة عادية، ولم يعد علينا الكفاح".

 

وغردت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، معربة عن سعادتها بعودة نازنين زاغري وأنوشه آشوري إلى بريطانيا: "مرحبا بكما في الوطن".

 

وأعربت وزيرة الخارجية البريطانية عن ارتياحها لمنح مراد طاهباز إجازة من السجن، ووجوده في إيران مع أسرته وكتبت: "هذا لا يكفي، نحن نعمل بجد لضمان عودته من إيران".

 

وتزامنًا مع الإفراج عن نازنين زاغري وأنوشه آشوري قال وزيرا خارجية إيران وبريطانيا إن الديْن المتعلق بدبابات تشيفتن تم دفعه لطهران.

 

وقالت وكالة "فارس" الإيرانية إنه تم تحويل 530 مليون دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في بريطانيا إلى حساب إيران مقابل الإفراج عن زاغري.

 

ويعود مبلغ 400 مليون جنيه إسترليني ( 530 مليون دولار ) إلى العقد الموقع بين حكومة محمد رضا شاه بهلوي والحكومة البريطانية لتسليم دبابات شفتان إلى إيران، ولكن مع اندلاع ثورة 1979 في إيران، تم تعليق العقد.

 

واعتقلت نازنين زاغري في مطار طهران في نيسان 2016، وحكمت عليها محكمة الثورة في طهران بالسجن 5 سنوات بتهمة "التجسس"؛ ونفت هي وعائلتها التهمة بشدة.

 

وعلى الرغم من انتهاء مدة عقوبتها، فتح القضاء الإيراني قضية جديدة ضدها، وحكم عليها بالسجن مرة أخرى.