Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الزاملي: جلسة البرلمان المقبلة ستتضمن قراراً يتعلق بالاستهداف الإيراني لأربيل (فيديو)

2022.03.15 - 19:05
App store icon Play store icon Play store icon
الزاملي: جلسة البرلمان المقبلة ستتضمن قراراً يتعلق بالاستهداف الإيراني لأربيل (فيديو)

بغداد - ناس

اعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، الثلاثاء، ان البرلمان سيضمن قضية استهداف محافظة اربيل بالصواريخ من قبل إيران، على جدول أعمال جلسته المقبل موضحاً ان المنزل المستهدف يعود الى عائلة مدنية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر الزاملي خلال تصريحات تلفزيونية لشبكة "رووداو"، و "k 24 الكرديتين، على هامش زيارته الى المنزل الذي تم استهدافه في محافظة اربيل، وتابعه "ناس" (15 اذار 2022)، انه "بعد اكمال تقصي الحقائق بشأن استهداف محافظة اربيل، ستكون هناك دعوة لعقد جلسة تناقش ماتوصلنا إليه".

واضاف الزاملي "تجولنا في جميع غرف المنزل المستهدف ووجدت لوحات العجلات، وكل ما وجدناه يثبت أن المنزل عائد لعائلة عراقية".

واشار الى انه "في الاسبوع القادم سندعو الى عقد جلسة في مجلس النواب، وهذه الجلسة ستكون فيها عدة فقرات منها التصويت على اللجان وكذلك التصويت على رئاسة الجمهورية".

 

 

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، الثلاثاء، ان العراق لا يهدد دول الجوار، فيما أشار الى ان لدى العراق علاقات حسن جوار مع جميع دول الجوار.  

  

وقال الزاملي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (15 آذار 2022) بعد وصوله إلى أربيل على رأس وفد برلماني: إن "العراق مستهدف بشكل عام ومن كثير من الدول، لأن بعضها لا تريد استقراره "، مبينا أن "هناك علاقات حسن جوار مع جميع دول الجوار".  


وأضاف أن "على دول الجوار أن تفهم أن العراق لا يهددها بل هو مفتوح أمامهم من أجل الاستثمار والعمل "، لافتاً الى أن "جميع دول الجوار محترمة لدينا".  


وتابع، أن "القرار عراقي وهذا توجه جميع العراقيين الذين يرفضون أن يكون قرارنا مرتبطاً بأي دولة"، مبينا أن "أي عراقي لا يقبل استهداف أرضه وأبنائه".  


وأكمل الزاملي: "إننا نرفض استهداف أي عراقي داخل اراضيه، وسيكون للبرلمان موقف واضح"، موضحاً أن "الدورة الحالية تختلف عن الدورات السابقة، وهناك اتفاق على أن العراق ذو استقلالية"، مبينا أن "هناك لجان تنسيق بين مجلس النواب وبرلمان إقليم كردستان".  

  

ودعا ريبر أحمد وزير داخلية اقليم كردستان السلطات الإيرانية للمشاركة في لجنة تحقيق مشتركة بشأن أهداف الهجوم الصاروخي على أربيل مؤكداً "لا يوجد لدينا ما نخفيه ونرفع التقارير والأدلة لرئاسة مجلس النواب".  

  

وقال أحمد في مؤتمر صحفي تابعه "ناس"، (15 آذار 2022): اثناء استقباله ولقائه النائبين الأول والثاني لرئيس مجلس النواب "سنزود البرلمان بالمعلومات والتقارير المطلوبة واللازمة بشأن الأماكن المستهدفة وكلها مدنية".  

  

وأضاف "وجهنا دعوة للأمم المتحدة وكل الأطراف للاطلاع والتحقيق بحضور الأخوة في الجمهورية الإسلامية ولا مانع لدينا من ذلك".  

  

  

ويشار إلى أن لجنة تقصي الحقائق النيابية المكلفة بالتحقيق في حادثة الاستهداف الصاروخي في اربيل والموجودة حاليا في المحافظة تضم كلا من:   


"حاكم الزاملي " النائب الأول لرئيس مجلس النواب  

"شاخوان عبد الله " نائب رئيس مجلس النواب  

"عطوان العطواني " رئيس كتلة دولة القانون النيابية  

 "عباس الزاملي " رئيس كتلة بدر النيابية  

النائب "هريم كمال اغا " رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية  

"نايف الشمري " نائب رئيس كتلة السيادة النيابية  

 

وأعلنت مديرية مكافحة الارهاب في اقليم كوردستان، أن القصف الذي تعرضت له مدينة أربيل فجر الأحد "تم عبر 12 صاروخاً باليستياً انطلقت من خارج الحدود العراقية تحديداً من جهة الشرق، وكانت متجهة الى القنصلية الأمريكية في اربيل".  

  

وذكر بيان للإعلام الأمني أن مدينة اربيل تعرضت بعد منتصف ليلة السبت - الاحد الى هجوم بعدد من الصواريخ سقطت في مواقع مختلفة.  

وأضاف البيان أن القوات الأمنية شرعت بفتح تحقيق بالحادث ،مضيفا " أن هذه الأعمال غير المبررة سيكون مصيرها الخسران وسينال مرتكبوها جزاءهم العادل".  

  

من جانبها اصدرت وزارة الصحة في اقليم كردستان بيانا فجر الأحد (13 آذار 2022) اطلع عليه "ناس" لحسن الحظ لم تسجل اية حالة وفاة ولم تصل اية حالات اصابة الى المستشفيات مضيفا " نراقب عن كثب فيما اذا كانت هناك خسائر، كما وان فرق الطوارئ في حالة تأهب لاي طارئ".    

  

وصرح مصدر من المستشارية للتحالف الدولي لناس أن هجمات صاروخية متعددة تعرضت لها مدينة اربيل فجر الأحد، مضيفا أن "هذه الهجمات تهديد للسيادة العراقية والبنية التحتية المدنية". ولفت "لم تصب الضربات أي قواعد تستضيف مستشارين للتحالف أو القنصلية الأمريكية".   

  

وضربت سلسلة صواريخ، فجر الأحد، مدينة أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق في أعنف هجوم من نوعه منذ سنوات وشمل القصف مبنى قناة كردستان 24، وأوقع أضرارا مادية بغرفة أخبارها ومقرها الرئيسي وفقا لصور نشرتها القناة عقب الهجمات.