Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’أسوشييتد برس’ عن مسؤول أميركي: ٦ صواريخ اطلقت من إيران صوب قنصلية واشنطن بأربيل

2022.03.13 - 08:22
App store icon Play store icon Play store icon
’أسوشييتد برس’ عن مسؤول أميركي: ٦ صواريخ اطلقت من إيران صوب قنصلية واشنطن بأربيل

بغداد - ناس

قالت وكالة "أسوشييتد برس"، الأحد، إن الصواريخ التي استهدفت القنصلية الأميركية في أربيل كانت "6 صواريخ بالستية، انطلقت من إيران".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت الوكالة الأميركية عن مسؤول أميركي قوله، إن "6 صواريخ بالستية اطلقت من ايران استهدفت القنصلية الاميركية في أربيل".

 

إلى ذلك أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، بأن "ايران اطلقت صواريخ على القنصلية الاميركية في اربيل والمسؤولون الاميركيون لا يعروفون ماذا كانت أهداف إيران بالتحديد في هذا القصف؛ لأن الصواريخ لم تصل إلى القنصلية".

 

وفي سياق متصل أوضح كبير الجمهوريين في لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي ماركو روبيو، ان " إيران تشن هجمات ضد الأمريكيين في العراق منذ شهور عبر وكلاء في الميليشيات الشيعية وهدفها هو تسريع الرحيل العسكري والدبلوماسي الكامل للولايات المتحدة من العراق"، على حد قوله.

 

ودانت الخارجية الاميركية في بيان الهجوم "الشائن" واستعراض العنف الذي جرى في اربيل، فيما نفت حدوث أضرار أو إصابات في أي منشأة تابعة للحكومة الأميركية.

 

وكانت وزارة الداخلية في إقليم كردستان قد قالت اليوم الأحد، أن الهجوم الصاروخي الذي استهدف مناطق عديدة من أربيل انطلق من الجهة الشرقية خارج الحدود العراقية صوب المبنى الجديد للقنصلية الأميركية في أربيل والمناطق المجاورة لها.

 

وذكرت الداخلية في بيان اطع عليه "ناس" إنه "في ليلة 12/13-3-2022 عند الساعة الواحدة صباحاً تم إطلاق 12 صاروخاً باليستياً بعيد المدى من جهة الشرق خارج الحدود العراقية صوب المبنى الجديد للقنصلية الأمريكية في أربيل والمناطق المدنية السكنية القريبة من مبنى قناة كوردستان 24 ومحيطها".

 

واضافت "أن الهجوم ألحق اضراراً مادية في المباني والمنازل في المنطقة، ولم يسفر عن سقوط خسائر بشرية سوى إصابة مدني واحد بجروح طفيفة نتمنى له السلامة والشفاء العاجل".

 

واشارت الداخلية الى أن مؤسسات الشرطة والأسايش بدأت بالتحقيقات حول الهجوم وستعلن النتائج إلى الرأي العام لاحقاً.

 

وأعلنت مديرية مكافحة الارهاب في اقليم كوردستان، أن القصف الذي تعرضت له مدينة أربيل فجر الأحد "تم عبر 12 صاروخاً باليستياً انطلقت من خارج الحدود العراقية تحديداً من جهة الشرق، وكانت متجهة الى القنصلية الأمريكية في اربيل".

 

 

وذكر بيان للإعلام الأمني في وقت سابق، أن مدينة اربيل تعرضت بعد منتصف ليلة السبت - الاحد الى هجوم بعدد من الصواريخ سقطت في مواقع مختلفة.

 

وأضاف البيان أن القوات الأمنية شرعت بفتح تحقيق بالحادث ،مضيفا " أن هذه الأعمال غير المبررة سيكون مصيرها الخسران وسينال مرتكبوها جزاءهم العادل". 

 

و صرح مصدر من المستشارية للتحالف الدولي لناس أن هجمات صاروخية متعددة تعرضت لها مدينة اربيل فجر الأحد، مضيفا أن "هذه الهجمات تهديد للسيادة العراقية والبنية التحتية المدنية". ولفت "لم تصب الضربات أي قواعد تستضيف مستشارين للتحالف أو القنصلية الأمريكية". 

 

وضربت سلسلة صواريخ، فجر الأحد، مدينة أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق في أعنف هجوم من نوعه منذ سنوات وشمل القصف مبنى قناة كردستان 24، وأوقع أضرارا مادية بغرفة أخبارها ومقرها الرئيسي وفقا لصور نشرتها القناة عقب الهجمات.

 

من جانبها اصدرت وزارة الصحة في اقليم كردستان بيانا فجر الأحد (13 آذار 2022) اطلع عليه "ناس" لحسن الحظ لم تسجل اية حالة وفاة ولم تصل اية حالات اصابة الى المستشفيات مضيفا " نراقب عن كثب فيما اذا كانت هناك خسائر، كما وان فرق الطوارئ في حالة تأهب لاي طارئ".