Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

صُحف ايرانية: روسيا والصين تستخدمان طهران كورقة في مواجهة العقوبات الغربية

2022.03.12 - 14:11
App store icon Play store icon Play store icon
صُحف ايرانية: روسيا والصين تستخدمان طهران كورقة في مواجهة العقوبات الغربية

بغداد - ناس

قالت صحيفة "صداي اصلاحات" إنه لا ينبغي التقليل من دور الصين في توقف المفاوضات النووية، فهي الأخرى طالبت واشنطن بالحصول على ضمانات لها في حال العودة إلى الاتفاق النووي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ورأت الصحيفة أن روسيا والصين تحاولان الحصول على كامل الموارد الإيرانية والاستفادة من ورقة إيران في مواجهة العقوبات المفروضة على روسيا والمحتملة على الصين التي تفكر في غزو جزيرة تايوان وضمها لها بالقوة.

 

وأضافت الصحيفة: "بكل تأكيد فإن الوضع الأمثل للصين وروسيا حاليا هو عدم إحياء الاتفاق النووي وعرقلة نجاح المفاوضات في فيينا".

 

وحذر المحلل السياسي و الدبلوماسي السابق فياض زاهد في مقال له نشرته صحيفة "اعتماد" الإصلاحية من الوقوع في فخ روسيا حول الاتفاق النووي، موضحا أن موسكو تحاول لفت الأنظار عن حربها ضد أوكرانيا من خلال إعادتها ملف إيران النووي إلى واجهة الاهتمام الدولي.

 

ورأى الكاتب أنه في حال استمرار العقوبات على إيران فإن روسيا سوف تستحوذ على حصة إيران في اسواق الصين والهند وشرق آسيا من النفط، مؤكدا أن ضياع الاتفاق النووي سيحمل إيران خسائر أكبر من تلك التي تكبدتها أثناء الحرب العراقية الإيرانية وتقترب البلاد حينها من الفقر والإفلاس حسب تعبير الكاتب.

 

iranintl