Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تطورات الحرب ضد أوكرانيا

تطويق وقصف عنيف.. القوات الروسية على بعد 25 كيلومتراً من مركز كييف

2022.03.12 - 13:08
App store icon Play store icon Play store icon
تطويق وقصف عنيف.. القوات الروسية على بعد 25 كيلومتراً من مركز كييف

بغداد - ناس 

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القتال اندلع في شمال غرب كييف، السبت، حيث تركز الجزء الأكبر من القوات البرية الروسية على بعد 25 كيلومترًا من وسط العاصمة الأوكرانية، في حين تم تطويق العديد من المدن الأخرى وتعرضها لقصف عنيف.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن صفارات الإنذار انطلقت في معظم المدن الأوكرانية صباح السبت، وحثت الناس على البحث عن ملاجئ بعد أن قال الرئيس، فولوديمير زيلينسكي، إن الحرب وصلت إلى "نقطة تحول استراتيجية".

 

وكانت وزارة الدفاع البريطانية، ذكرت الجمعة، أن القوات الروسية تعيد تنظيم صفوفها فيما يبدو، ربما لشن هجوم جديد قد يستهدف العاصمة كييف في غضون أيام قليلة. 

 

وقالت في تحديث السبت، إن القتال شمال غربي العاصمة مستمر وإن مدن خاركيف وتشرنيهيف وسومي وماريوبول ما زالت محاصرة تحت قصف روسي عنيف.

 

من جانبها، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، إنها تأمل في فتح العديد من الممرات الإنسانية لآلاف السكان في المدن التي تعرضت للقصف، بما في ذلك من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة.

 

وأضافت فيريشوك في خطاب بالفيديو بعد فشل جهود الإجلاء المتكررة هذا الأسبوع "آمل أن يمضي اليوم على ما يرام، وأن تفتح جميع الطرق المخطط لها وأن تفي روسيا بالتزاماتها بضمان نظام وقف إطلاق النار".

 

ويبدو أن القوات الروسية تحرز تقدمًا من الشمال الشرقي في قتالها البطيء تجاه العاصمة الأوكرانية، بينما قصفت الدبابات والمدفعية الأماكن المحاصرة بالفعل بقصف كثيف لدرجة أن سكان إحدى المدن لم يتمكنوا من دفن الأعداد المتزايدة من الضحايا، بحسب أسوشيتدبرس.

 

في الهجمات السابقة في سوريا والشيشان، كانت استراتيجية روسيا تتمثل في سحق المقاومة المسلحة بضربات جوية وقصف متواصل ينسف التجمعات السكانية. أدى هذا النوع من الهجوم إلى محاصرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، وقد ينتظر مصير مماثل كييف وأجزاء أخرى من أوكرانيا إذا استمرت الحرب.

 

على الأرض، بدا أن قوات الكرملين تحاول إعادة تنظيم صفوفها واستعادة الزخم بعد أن تعرضت لخسائر فادحة ومقاومة شديدة خلال الأسبوعين الماضيين. 

 

وقال نيك رينولدز، محلل الحرب في معهد رويال يونايتد سفريسيز، وهو مؤسسة فكرية بريطانية: "إنه أمر قبيح بالفعل، لكنه سيزداد سوءًا".

 

وذكر مسؤول دفاعي أميركي لوكالة أسوشيتدبرس، في هجوم متعدد الجبهات على كييف، يبدو أن توغل الروس من الشمال الشرقي يتقدم. تم رفع الوحدات القتالية من الخلف حيث اقتربت القوات على مسافة تقل عن 20 ميلاً (30 كيلومترًا) من العاصمة.

 

وبعد توقف دام أسبوعين رصدت صور التقطتها الأقمار الاصطناعية تحرك القافلة الضخمة من القوات روسية شمالي العاصمة الأوكرانية كييف.