Shadow Shadow
كـل الأخبار

نائب محافظ نينوى: يونسكو تمنع الإقتراب من منطقتين في الموصل

2018.10.13 - 16:01
نائب محافظ نينوى: يونسكو  تمنع الإقتراب  من منطقتين في الموصل

بغداد - ناس

 كشف نائب محافظ نينوى حسن العلاف, السبت, عن فرض منظمة "يونسكو" حظرا على دخول اي شخص غير مخول في منطقتي النبي يونس والجامع النوري, مشيرا الى أن المنظمة طوقت المنطقنين بسياج حديدي لمنع وصول "العابثين" ومهربي الاثار.

 وقال العلاف في تصريح لـ"ناس" (13 تشرين الاول 2018) ان "دائرة الاثارة في المحافظة وباشراف من قبل منظمة يونسكو الدولية فرضت حظرا للتجوال في محيط مرقد النبي يونس في الساحل الايمن للموصل لمنع الوصول الى الاثار المكتشفة تحت المرقد مؤخرا".

 

 واضاف ان "المنظمة حظرت الدخول ايضا الى محيط جامع النوري وطوقته بسياج حديدي وشرعت بجمع الطابوق والركام في الجامع تمهيدا لاعادة اعماره على طرازه القديم بالتعاون مع دولة الامارات المتحدة التي تبرعت باموال لاعادة اعماره خلال مؤتمر الكويت للدول المانحة".

واوضح العلاف ان "ديوان الوقف السني باشر باعادة ترميم مسجد النبي يونس بمنحة دولة الامارات ايضا الا ان اعادة اعماره ستستمر فترة طويلة لحين استخراج جميع الاثار من تحت المرقد".

وبشأن اعمار المدينة القديمة ذكر العلاف ان"مجلس المحافظة سلم منظمة الـ"يو ان دي بي" الاممية جدولا بمشاريعه وما يحتاجه وسيتم التنسيق مع الدول المانحة لاعادة البنى التحتية والمطار وجامعة الموصل والطرق".