Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

شركات عراقية على الخط

مصانع ’كبرى’ في طريقها إلى النجف.. استثمار المحافظة تكشف التفاصيل

2022.02.02 - 22:03
App store icon Play store icon Play store icon
مصانع ’كبرى’ في طريقها إلى النجف.. استثمار المحافظة تكشف التفاصيل

بغداد - ناس 

كشفت هيئة استثمار النجف، اليوم الأربعاء، عن المشاريع المتلكئة في المحافظة، فيما أكدت توجهها نحو الاستثمارات الصناعية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال نائب رئيس الهيئة فراس الشمري في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (2 شباط 2022)، إن "الهيئة قطعت شوطاً كبيرا في مجال المشاريع الاستثمارية السكنية، وتتوجه حاليا نحو الاستثمارات الصناعية كونها مهمة للغاية في بناء الاقتصاد المحلي وتشغيل الأيدي العاملة والطاقات العلمية بعيدا عن القطاع العام"، مبيناً أن "هذا التنوع سيولد توازنا بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة الى دعم الصناعة المحلية ودخولها كمنافس للمستورد في شتى القطاعات".


وأضاف، أنه "توجد حاليا مصانع تختص بصناعة مواد البناء والكهرباء وقريبا ستدخل مصانع كبرى في مجال الطاقة والبتروكيمياويات وكذلك مصانع للإسفلت بجودة عالية"، مشيراً الى أن "بعض من تلك الشركات المستثمرة عالمية وبعض منها عراقية بخبرات دولية".


كما أوضح الشمري أن "عدم وصول الاستثمار إلى المستوى المطلوب، يخيف رؤوس الأموال الكبيرة من الدخول إلى السوق العراقية"، مضيفاً أن "معظم المعوقات قد أزيلت من قبل الحكومة العراقية التي أصبحت جادة في جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية الرصينة".


وبين أن "بعض أصحاب رؤوس الأموال الضعيفة تسببوا في تلكؤ 300 مشروع استثماري توزعت على مختلف القطاعات"، لافتاً الى أن "هذه المشاريع تم سحبها جميعا من قبل الهيئة وفقا لقانون الاستثمار النافذ".