Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

أرقام من الصحة

كورونا في العراق: عدّاد الإصابات يرتفع مجدداً.. إقبال ’خجول’ على اللقاحات

2022.01.22 - 22:23
App store icon Play store icon Play store icon
كورونا في العراق: عدّاد الإصابات يرتفع مجدداً.. إقبال ’خجول’ على اللقاحات

بغداد – ناس

أعلنت وزارة الصحة العراقية، السبت، عدد متلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، منذ انطلاق حملات التطعيم، في عموم البلاد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال مدير دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة رياض عبدالأمير في حوار أجراه معه الزميل حيدر زويّر تابعه "ناس"، (22 كانون الثاني 2022): إن "عدد الملقحين في العراق بلغ أكثر من 9 ملايين شخص، أي ما نسبته 23% من العدد الكلي المشمول باللقاحات، وما يزال الرقم فقيراً".

 

وأضاف، "الأسبوع الأخير من السنة الماضية بلغت نسبة الإصابات إلى الفحوصات 2%، فيما بلغت في الأسبوع الأول من السنة الحالية 2022 4.7%، ونتوقع بلوغ النسبة نهاية الأسبوع الثالث من السنة الحالية علماً أن الأسبوع يبدأ من يوم الإثنين في حسابات الوزارة، أكثر من 20%".

 

 وبين، "أجرينا 96 فحصاً لمشتبه بإصابتهم بأميكرون، وتبين أن 5 منهم قد اصيبوا بالمتحور وهؤلاء هم أولى الإصابات التي ظهرت في محافظة دهوك، ويوم أمس أجرينا 97 فحصاً، وتبين أن 30 في المئة من العينات مصابة بأوميكرون".

 

ولفت إلى أن "أجهزة فحص متحور أوميكرون هي أجهزة مخصصة لهذا المتحور، وتوفرت قبل 7 أشهر في العراق، أحدها في مدينة الطب والآخر في مختبر الصحة المركزي". 

 

وعن إمكانية اللجوء إلى حظر التجوال ومنع السفر وإلى آخره من إجراءات لمواجهة المتحور بين عبدالأمير، "سوف لن نضطر إلى الذهاب نحو خيارات ثقيلة على المواطن". 

 

وأشار إلى أنه "في الأسبوعين الماضيين، زاد عدد الدخول إلى المستشفيات مقارنة بالفترة الماضية".

 

وعلى مدى الأسبوع الأخير، عاودت مؤشرات الإصابات بكورونا في العراق، الارتفاع، وذلك بعد أن استمرت المحافظات العراقية بتسجيل إصابات ضئيلة على مدى الأشهر الماضية، مقارنة بالأشهر الأولى من انتشار الفيروس في البلاد.

 

ومؤخراً، أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.  

 

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (22 كانون الثاني 2022)، إن "الكوادر الصحية سجلت في عموم المحافظات العراقية 4884 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما تماثل 1704 مصاباً إلى الشفاء، وقابل ذلك وفاة 6 مصابين خلال المدة المذكورة".