Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

أكبر سجن للتنظيم

تطورات ’هجوم غويران’.. اشتباكات مستمرة بين داعش و’قسد’ والعراق يتأهب

2022.01.21 - 13:05
App store icon Play store icon Play store icon
تطورات ’هجوم غويران’.. اشتباكات مستمرة بين داعش و’قسد’ والعراق يتأهب

بغداد - ناس

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة، استمرار الاشتباكات العنيفة داخل سجن غويران بالحسكة، بين قوى الأمن الداخلي وقوات مكافحة الإرهاب وحراس السجن من جانب، وعناصر تنظيم داعش من جانب آخر.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وتمكن سجناء التنظيم من السيطرة على معظم السجن بعد سيطرتهم على أسلحة وذخائر الحراس السجن.

وذكر المرصد، في بيان، اطلع عليه "ناس"، أن "القوى العسكرية تحاول استعادة زمام الأمور، في أعنف هجوم للتنظيم منذ إنهاء سيطرته على مناطق مأهولة بالسكان".


ووثق المرصد السوري مزيداً من الخسائر البشرية على خلفية ما سبق، حيث ارتفع تعداد قتلى الأسايش وحراس السجن إلى 18، ممن قضوا جميعاً بالأحداث التي تشهدها المنطقة هناك منذ مساء أمس، وسط معلومات عن قتلى آخرين.


يذكر أن سجن غويران يضم نحو 3500 سجين من عناصر وقيادات تنظيم داعش، وهو أكبر سجن للتنظيم في العالم أجمع.


وقبل ذلك، أكد المرصد السوري مقتل 6 من داعش، ومدني واحد على الأقل، قضوا جميعاً بأعمال العنف التي تشهدها منطقة سجن غويران بالحسكة.


على صعيد متصل، تمكنت القوى العسكرية من إلقاء القبض على اثنين من أصل 5 من تنظيم داعش ممن فروا من سجن غويران مستغلين الأحداث الجارية هناك، فيما لايزال مصير البقية مجهول حتى اللحظة، كما لم يعلم إلى الآن هويتهم وجنسياتهم فيما إذا كانوا قيادات في التنظيم أو عناصر.


يذكر أن الهجوم هذا هو الأعنف والأضخم من نوعه منذ القضاء على تنظيم “داعش” كقوة مسيطرة على مناطق مأهولة بالسكان في آذار/مارس من العام 2019.

 

عراقياً، أكدت قيادة عمليات غرب نينوى، اليوم الجمعة، أن عناصر تنظيم داعش، الهاربين من السجون السورية لا قدرة لهم على تجاوز حدودنا.  

وقال قائد عمليات غرب نينوى، اللواء الركن جبار الطائي، للوكالة الرسمية، وتابعها "ناس" (21 كانون الثاني 2022): إن "الحدود مع سوريا مؤمنة بالكامل من خلال جاهزية القوات الأمنية في منع تسلل الإرهابيين من سوريا".