Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

قريباً.. نوافذ ذكية تسهم بقتل البكتيريا

2022.01.19 - 21:24
App store icon Play store icon Play store icon
قريباً.. نوافذ ذكية تسهم بقتل البكتيريا

بغداد - ناس 

ابتكر باحثون من قسم الهندسة الحيوية في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، نوافذ ذكية للمباني، تسمح بنفاذ مستوى معين من ضوء النهار للقضاء على البكتيريا المسببة للأمراض، بينما تحجب في الوقت ذاته أيضًا الأشعة الضارة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وخلصت التجربة إلى أنه ينتج عن ضوء النهار الذي يمر عبر النوافذ الذكية تطهير شبه كامل للأسطح في غضون 24 ساعة، بينما لا تزال تحجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وأنشأ الفريق البحثي مختبرًا حيويًا مصغرًا، يحتوي على نوافذ تقليدية مع ستائر، ونوافذ ذكية تتلون ديناميكيًا، بناءً على ظروف ضوء النهار، بحسب بيان للجامعة.

واختبر الباحثون في المختبر  سلالات من البكتيريا الخطرة، ووجدوا أن النوافذ الذكية تقلل بشكل كبير من معدل نمو هذه البكتيريا، وتعطّل من قدرتها على العمل بفاعلية، على الأسطح الداخلية للمباني، وذلك في عملية تطهير شبه كامل خلال 24 ساعة تقريبًا.

من ناحيتها قالت الباحثة سيبيد باكبور المؤلفة الرئيسة في الدراسة: ”عند أحلك درجة لونية في النوافذ الذكية منعت أكثر من 99.9% من ضوء الأشعة فوق البنفسجية، لكنها سمحت بدخول ضوء النهار ذي الطاقة العالية، وطول الموجة القصير والذي يعمل كمطهر“.

وبينت الباحثة باكبور، في بيان الجامعة، المنشور عبر موقعها الإلكتروني، أن الضوء ذو الطول الموجي الأقصر يقضي بشكل فعال على التلوث على الأسطح الزجاجية، والبلاستيكية، والنسيجية.

وتابعت باكبور أنه ”في المقابل، حجبت ستائر النوافذ التقليدية كل ضوء النهار تقريبًا، مما يمنع من تطهير الأسطح الداخلية من المباني“، وفق ما نقلت إرم نيوز.