Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

متوسطة

أول موجة سيول من الحدود الايرانية تقتحم العراق

2022.01.18 - 09:56
App store icon Play store icon Play store icon
أول موجة سيول من الحدود الايرانية تقتحم العراق

بغداد - ناس

أكد مدير ناحية مندلي مازن أكرم، الثلاثاء، وصول أول موجة سيول من الحدود الإيرانية.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال أكرم، في تصريح لـ"ناس"، (18 كانون الثاني 2022): "وصول أول موجة سيول من الحدود الايرانية صوب شرقي ديالى وتحديدا في اثنين من الوديان، وهي موجة متوسطة".

 

وتقع ناحية مندلي اقصى شرقي ديالى تبعد اكثر من 125 كم عن المدينة وهي حدودية مع إيران.

 

وأعلنت مديرية الدفاع المدني، امس الاثنين، عن خطة من ثلاثة محاور لمواجهة احتمالية حدوث أمطار غزيرة وسيول ضمن موجة البرد الحالية مشيرة إلى دخولها بحالة استنفار.  

وقال مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان في تصريح للوكالة الرسمية (17 كانون الثاني 2022)، إن "المديرية لديها خطة ضمن الخطة العامة لمواجهة السيول والامطار بالتعاون مع وزارة الموارد المائية وتم طرحها خلال انعقاد اللجنة العليا لادارة اعمال الدفاع المدني الذي يترأسها وزير الداخلية وتضم في عضويتها كل من الوكلاء والمديرين العامين من جميع المؤسسات الحكومية والدوائر غير المرتبطة بالوزارة"، لافتا الى أن "هذه اللجنة تناولت ملف الامطار والسيول وأعدت خطة بالتعاون مع وزارة الوارد المائية ووزعت الادوار وتتابع مفردات تنفيذ هذه الخطة وهي تسير وفق ما مخطط له حتى الآن".  

وبشأن موجة السيول التي تعرض لها إقليم كردستان أوضح بوهان أن "اقليم كردستان لديه استقلالية في التعاطي مع الامطار والسيول كون مديرية الدفاع المدني في الاقليم لا ترتبط بمديرية الدفاع المدني في بغداد".  

وتابع أن "وزارة الموارد المائية هي المسؤولة عن ملف المياه والتنسيق مع الاقليم في تسيير الموجات الفيضانية وخزنها عبر السدود الموجودة وصولا الى الثرثار"، مبينا أنه "تم العمل على هذا الامر وتم استيعاب الموجة الاولى في اربيل وهي تتعاطى الان مع الموجة الثانية بنجاح".