Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

’مرافعة أمام الرأي العام’

مواجهة قانونية ’مشتعلة’ بشأن قرار الاتحادية.. أبطالها حرب وخشان

2022.01.13 - 22:13
App store icon Play store icon Play store icon
مواجهة قانونية ’مشتعلة’ بشأن قرار الاتحادية.. أبطالها حرب وخشان

بغداد - ناس 

علق النائب المستقل باسم خشان، الخميس، على قرار المحكمة الاتحادية القاضي بإيقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان المنتخبة استناداً للطعن المقدم من قبله ورئيس السن محمود المشهداني.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال خشان في حوار أجراه معه الزميل سعدون محسن ضمد تابعه "ناس"، (13 كانون الثاني 2022): "رئيس السن محمود المشهداني تعرض للضرب خلال الجلسة الأولى وهناك آثار ضرب في وجهه".

 

وأضاف، "بالنسبة للدعوى، فأنا طعنت بدستورية الإجراءات التي اتخذت بعد تعليق الجلسة، وطلبت أمراً ولائياً، وسبب الطعن هو كون أن رئيس السن يعين تلقائياً من قبل الأمين العام لمجلس النواب باعتبار لديه أسماء النواب، ويعلم من هو الأكبر سناً، والأمين العام لمجلس النواب عندما دعا المشهداني إلى عقد الجلسة وانعقدت تلك الجلسة، فإن الأمين العام للمجلس والموظفين في مجلس النواب يصبحون خارج الجلسة، وعندما يؤدي النواب اليمين الدستورية معناه أن المجلس اكتملت صلاحياته وهنا جميع القرارات التي تصدر من المجلس يجب أن تتخذ وفق المادة 59 ثانياً، كونه مكتمل الصلاحية".

وتابع، "إذا كان يُراد استبعاد رئيس السن وإحلال التالي محله فيجب أن يكون هناك تصويت على ذلك، بينما تعرض رئيس السن لاستبعاد قسري من قبل بعض النواب".

وتابع، "المحكمة تستجيب للأمر الولائي المقدم لها، إذا رأت في الطلب، ما يبرر ذلك، وإذا رأت الدعوى ركيكة ترد الطلب ويبقى باب التظلم مفتوحاً".

وبين، أن "الأمر الولائي يتحدث عن الجلسة الأولى، ونص على أنه لا يحق لهيئة الرئاسة اتخاذ قرار مستقبلا لحين صدور قرار من المحكمة بشأن الطعن المقدم"، مبيناً أن "الأمر الولائي لا يتضمن شرعية الجلسة الأولى من عدمها".

بدوره قال الخبير القانوني طارق حرب: إن "المشهداني وخشان أقاما أمام المحكمة الاتحادية دعوى طلبوا فيها إلغاء الإجراءات السابقة التي حصلت في البرلمان والمتضمنة انتخاب هيئة الرئاسة، لكن قرار المحكمة وضع شرعية لهيئة الرئاسة المنتخبة من خلال مضطلح ’المنتخبة’".

وأضاف، أن "المحكمة تجاهلت المشهداني وخشان وخسروا الدعوى من خلال نص القرار الذي صدر اليوم، حيث نص القرار يعترف بشرعية انتخاب الحلبوسي ونائبيه".

ولفت إلى أن "القرار لايقول إيقاف الأعمال السابقة وبضمنها قرار إحالة المشهداني إلى هيئة السلوك، ما يعني أن هذا القرار لازال نافذاً والإجراءات المقبلة متوقفة في البرلمان".

إقرأ/ ي أيضاً: أول تعليق من الصدر بشأن إيقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان

من جانبه، علق رئيس هيئة النزاهة الأسبق رحيم العكيلي، بشأن قرار المحكمة الاتحادية القاضي بإيقاف عمل هيئة رئاسة مجلس النواب.  

 

وقال العكيلي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 كانون الثاني 2022)، إن "أمر المحكمة الاتحادية العليا بإيقاف عمل هيئة رئاسة مجلس النواب المنتخب يرتب آثار مباشرة وآثار غير مباشرة، ومن الآثار المباشرة إيقاف عمل مجلس النواب بالكامل وإيقاف اختصاصاته التشريعية والرقابية والاجرائية، لحين حسم دعوى الطعن بعدم دستورية الشق الثاني من جلسة مجلس النواب الاولى".  

  

وأضاف، "والآثار غير المباشرة تعطيل العمل بالمواعيد الدستورية التي اوجبت اتخاذ اجراءات اشغال مناصب الدولة العليا وتشكيل الحكومة في مواعيد حددها الدستور، مثل انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء وما بعدها، كلها ستتوقف واقعياً إلا إذا حسمت المحكمة الدعويين قبل انتهاء مدة ترشيح رئيس الجمهورية".  

  

وتابع، "الأمر أعلاه لا يعني اي شئ في الدعوى، فلا هو حكم بعدم دستورية الجلسة الاولى، ولا حكم بعدم شرعية أي إجراء فيها، كما أنه لا يعد قبولا للدعوى ولا أي قناعة بشأنها من الناحية القانونية والدستورية، انما هو إجراء مؤقت يمنع ترتيب اثار متلاحقة وغير ممكنة التلافي اذا ظهر أن المدعيين محقين في الدعويين التين اقامها فقط لا غير، لكنه سينتج الآثار أعلاه لحين حسم الدعويين".  

  

وقررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، في وقت سابق، إيقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان المنتخبة مؤقتاً.  

وبحسب وثائق حصل عليها "ناس" (13 كانون الثاني 2022)، فإن قرار المحكمة بإيقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان التي انتخبت الأحد الماضي، جاء بناءً على طلب تقدمه به النائب باسم خشان والنائب محمود داود، بإصدار أمر ولائي ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ونائبيه الى حين حسم الدعوتين المقامة بشأن الجلسة الأولى البرلمان.    

حيث أدعى محامي النائبين بأن الجلسة الأولى لمجلس النواب والتي شهدت انتخاب هيئة الرئاسة، شابتها مخالفات قانونية ودستورية.    

me_ga.php?id=31791  

me_ga.php?id=31792  

  

me_ga.php?id=31793