Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’العراق يواجه تحديات مُلحّة’

واشنطن توجه رسالة إلى البرلمان العراقي بعد تهنئة لرئيسه ونائبيه الجُدد

2022.01.10 - 10:53
App store icon Play store icon Play store icon
واشنطن توجه رسالة إلى البرلمان العراقي بعد تهنئة لرئيسه ونائبيه الجُدد

بغداد - ناس 

وجهت السفارة الأميركية لدى بغداد، الإثنين، رسالة تهنئة إلى رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ونائبيه حاكم الزاملي وشاخوان عبدالله، لتسنمهم مناصبهم الجديدة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت السفارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (10 كانون الثاني 2022)، "ترحّبُ الولايات المتحدة بانعقاد الدورة الخامسة لمجلس النواب العراقي والذي يُعدُ جزءًا لا يتجزأ من العملية الديمقراطية العراقية والسيادة الوطنية، نتقدّم بأحرّ التهاني لرئيس مجلس النواب المُعاد انتخابه محمد الحلبوسي وكذلك النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله".

 

واضافت، "وبالنظر إلى الدور المُهم الذي يؤديه العراق في الاستقرار والأمن الإقليميين، فإننا نشارك الأمل في أن يشرع قادةُ العراق ومجلس النواب الجديد بالإسراع في عملية تشكيل حكومة جديدة ليتسنى لها الاضطلاع بالعمل المُهم والمُتمثّل في الاستمرار في حماية الديمقراطية ودعم السيادة الوطنية والتصدي للتحديات المُلِحّة التي تواجه العراق والمنطقة حالياً".

 

وختمت، "يحدونا الأملُ في أن تعكسَ الحكومة الجديدة فور تشكيلها إرادة الشعب العراقي وأن تعمل على معالجة تحديات الحوكمة وحقوق الإنسان والأمن والاقتصاد في العراق".

 

وتسلم رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي، يوم أمس، منصبه كرئيس لمجلس النواب في دورته الخامسة.  

 

وذكر الحلبوسي خلال الجلسة، التي تابعها "ناس" (9 كانون الثاني 2022)، انه "سيتم فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية خلال ١٥ يوماً وفقاً للتوقيتات الدستورية".  

 

وفاز النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شاخوان عبدالله، أمس الأحد، بمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب في دورته الخامسة.  

 

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقاه "ناس" (9 كانون الثاني 2022)، ان "النائب شاخوان عبد الله فاز بعدد  ١٨٠ صوتاً، فيما حصل منافسه النائب عن حركة الجيل الجديد سروة عبد الواحد على 33 صوتاً".  

 

واشارت الدائرةا لى ان "عدد اوراق الاقتراع الباطلة ١٣ صوت"، موضحة ان "عدد المصوتين لاختيار نائب رئيس المجلس ٢٢٦ نائباً".  

 

وفاز عضو الكتلة الصدرية حاكم الزاملي، أمس الأحد، بمنصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب.  

 

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، تلقى "ناسِ" نسخة منه، (9 كانون الثاني 2022)، ان "عدد المصوتين لاختيار نائب اول لرئيس المجلس ٢٢٧ نائباً"، موضحة ان "النائب حاكم الزاملي حصل على 182 صوتاً فيما حصل منافسه حميد الشبلاوي على 34 صوتاً، مقابل 11 ورقة باطلة".