Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

الإطار التنسيقي يصدر بياناً ’غاضباً’ إثر استئناف جلسة البرلمان

2022.01.09 - 21:39
App store icon Play store icon Play store icon
الإطار التنسيقي يصدر بياناً ’غاضباً’ إثر استئناف جلسة البرلمان

بغداد - ناس

عبر الاطار التنسيقي، الاحد، عن غضبه لما رافق الجلسة الاولى لمجلس النواب، والتي تضمنت اداء اليمين الدستورية وانتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر الاطار في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (9 كانون الثاني 2022)، انه "تابعنا خلال  الاسابيع الماضية كل المحاولات المخلصة من اجل منع الوصول الى الانسداد السياسي وتعميق الازمة الاجتماعية والسياسية الناتجة عن التلاعب بنتائج الانتخابات وبعد ان قدمنا كل التنازلات خدمة للصالح العام وللسلم المجتمعي وصولاً الى تحديد عقد موعد الجلسة الاولى للبرلمان من قبل رئيس الجمهورية".

واضاف الاطار "قد حاولنا جاهدين منع انزلاق الامور الى هذا التخندق الحاصل الذي شاهدناه اليوم والذي ينذر بخطر شديد وقد اثار استنكارنا ماحصل اليوم من اعتداء على رئيس السن لمجلس النواب واثارة الفوضى في جلسة المجلس مما دفع رئيس السن الى طلب تعليق الجلسة للتدقيق القانوني بعدم تقديم لائحة طعن قانونية بضوابط الترشيح".

واستدرك الاطار "لكن الهجوم عليه افقده القدرة على الصمود ونقل اثر اصابته الى المستشفى وللاسف الشديد استمرت بعض الكتل باجراءات الجلسة دون اي سند قانوني".

واشار الى "اننا في الوقت الذي نحمل فيه الجهات السياسية التي تقف خلف هذا التصعيد المسؤولية الكاملة لكل ماسيحدث من تداعيات على هذا التفرد واستخدام العنف والفوضى لفرض الارادات".

ولفت الى انه "قد سجلنا الكتلة النيابية الاكثر عددا وفقا للاجراءات الدستورية وسنتصدى لهذا التفرد اللامسؤول في القرار السياسي ونمنع اخذ البلد الى المجهول".

واكد الاطار التنسيقي "عدم اعترافنا بمخرجات جلسة انتخاب رئيس المجلس ونائبيه كونها تمت بعدم وجود رئيس السن الذي لازال ملتزما بتأدية مهامه".

 

وأكد رئيس السن الأول محمود المشهداني، الأحد، إنه مرر الكتلة الأكبر بثمانية وثمانين نائباً قبل مغادرته الجلسة.  

وقال المشهداني في اتصال هاتفي مع برنامج "القرار لكم"، تابعه "ناس"، (9 كانون الثاني 2022)، إن "النائب باسم خشان اعترض على ترشح الحلبوسي لرئاسة المجلس، وطلبت الرأي القانوني ورفعت الجلسة للمداولة".  

وتابع أن "المشاور القانوني طلب رأي المحكمة الاتحادية".  

وأضاف المشهداني "شعرت باختناق واغماء بعد أن تلقيت ضربة على الرأس في إثر اعتراضات حصلت على رفع الجلسة"، مؤكداً "مررت الكتلة الأكبر بثمانية وثمانين نائباً قبل مغادرتي الجلسة".  

واعتبر أن "الجلسة غير قانونية وغير شرعية بدون وجود رئيس السن الشرعي"، مؤكداً "سنطعن لدى المحكمة الاتحادية".  

وتابع، "ما حصل أمر دُبر بليل، وإجراءات انتخاب رئاسة البرلمان سلقوها سلقاً".  

  

إقرأ/ي أيضاً: ’وعكة’ المشهداني تثير الجدل.. هل كانت ’حركة’ كما فعلها مسبقاً؟! (فيديو)  

 

واظهرت صور، الاحد، رئيس السن لمجلس النواب محمود المشهداني من داخل مستشفى ابن سينا في بغداد بعد تعرضه لوعكة صحية أثناء ترؤسه الجلسة الأولى.  

واظهرت الصور التي حصل عليها "ناس"، المشهداني من داخل مستشفى ابن سينا في بغداد، اثناء وصول رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض والامين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، للاطمئنان على صحته .  

  

me_ga.php?id=31632  

  

me_ga.php?id=31633  

  

  

وتعرض رئيس السن للجلسة الأولى لمجلس النواب، محمود المشهداني، الأحد، لوعكة صحية.  

وقال مراسل "ناس"، (9 كانون الثاني 2022)، أنه "تم نقل المشهداني إلى مستشفى ابن سينا لتلقي العلاج".    

جاء ذلك بعد صراخ ومشادات جرت داخل القاعة إثر قرار رفع الجلسة لغرض المداولة.    

me_ga.php?id=31630