Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

رأي قانوني بكل ما يتعلق بالجلسة الأولى لمجلس النواب وشروط رئيسه

2022.01.07 - 23:20
App store icon Play store icon Play store icon
رأي قانوني بكل ما يتعلق بالجلسة الأولى لمجلس النواب وشروط رئيسه

بغداد – ناس

نشر الخبير القانوني علي التميمي، الجمعة، توضيحاً حول الجلسة الأولى المرتقبة، للبرلمان الجديد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وتطرق التميمي، (7 كانون الثاني 2022)، إلى تفاصيل الجلسة التي ستشهد انتخاب رئيس البرلمان ونوابه، وذلك بعد اداء النواب اليمين أمام رئيس مجلس القضاء.

وتالياً نص التوضيح":

1 يتم في الجلسة الاولى انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه بالأغلبية المطلقة بعد اداء اعضاء البرلمان اليمين امام رئيس مجلس القضاء وفق المادة ٥٠ دستوريا.

 

2 أما معنى الجلسة المفتوحة فهي التي تعقد ابتداء وتبقى بقرار رئيس البرلمان إلى يوم آخر بشكل مفتوح وعندما تعقد في ذلك اليوم لا تحتاج إلى نصاب قانوني نصف زائد واحد من العدد الكلي للبرلمان وإنما تعقد بأي عدد يكفي لاتخاذ القرارات يعني الأغلبية البسيطة نصف عدد الحضور زائد واحد بعد تحقق النصاب السابق.

 

3 اما الجلسة المستمرة فهي التي تعقد بتحقق النصاب نصف العدد الكلي زائد واحد ثم تؤجل ولاتعقد في موعد التأجيل الا بتحقق النصاب نصف العدد الكلي زائد واحد.

 

4 لا يمكن ابقاء الجلسة الأولى مفتوحة وفق قرار المحكمة الاتحادية ٥٥ لسنة ٢٠١٠ وإنما يمكن أن تكون مستمرة اي تؤجل لأيام للضرورة وفق المواد ٥٥ و ٥٩ من الدستور و٢٢ من النظام الداخلي للبرلمان.

 

5 والتأجيل هنا وارد امام المدد الدستورية الضاغطة، حيث لايجوز ان تكون مدة التأجيل أكثر من ١٥يوما المحددة في المادة ٥٤ من الدستور ومن يمتلك التأجيل ورفع الجلسة بالأغلبية البسيطة نصف عدد الحضور زائد واحد بعد تحقق النصاب هو رئيس السن وليس رئيسى الجمهورية فليس من صلاحيته سوى تحديد الموعد فقط وليس التأجيل الذي يكون من صلاحية رئيس السن بالتصويت.

 

6 يشترط أن يكون رئيس البرلمان ونائبيه نوابا فائزين بدلالة المواد ٥٤ و ٥٥ دستور وان لا يقل عمره عن ٢٨ سنة وفق شروط الترشيح للبرلمان الوارد في مادة ٨ من قانون الانتخابات ٩ لسنة ٢٠٢٠.

 

7 اما الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية فيكون بعد انتخاب رئيس البرلمان وفتح باب الترشيح خلال ٣ أيام وعلى ان يتم انتخابه خلال ٣٠ يوما من اول جلسة، وفق شروط الترشيح الواردة في المادة ٦٨ دستوريا، وهو أي رئيس الجمهورية يختار نوابه الذين لايزيدون عن ثلاثة وفق قانون الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ٨ لسنة ٢٠١٢ وقانون نواب رئيس الجمهورية ١ لسنة ٢٠١١.