Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

حصاد العام 2021

مُجريات شهر نيسان: ميناء الفاو وفاجعة إبن الخطيب و ’النفط مقابل العلاج’

2021.12.31 - 19:48
App store icon Play store icon Play store icon
مُجريات شهر نيسان: ميناء الفاو وفاجعة إبن الخطيب و ’النفط مقابل العلاج’

بغداد – ناس - أُسرة التحرير 

يستعرض "ناس نيوز"، حصاداً موجزاً لأبرز الأحداث التي شهدها العام 2021، وذلك عشية نهايته.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وفي أدناه "جانب من أبرز الأحداث" التي شهدها شهر نيسان/ أبريل من العام الحالي: 

 

العلاقات مع السعودية

في الأول من نيسان 2021، اختتم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، زيارة أجراها إلى السعودية، رفقة وفد حكومي عراقي.

 

وفاة العريبي

توفي القاضي محمد العريبي، في الثاني من نيسان، وهو أحد قضاة المحكمة الجنائية العليا التي حاكمت رموز النظام السابق ورئيسه صدام حسين، إثر مضاعفات اصابته بفيروس كورونا.

 

محاولة انقلابية في الأردن

في الثالث من نيسان، وضعت السلطات الأردنية الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني قيد الإقامة الجبرية، وقال الأمير حمزة إن قيادة الجيش في المملكة وجهت له طلب البقاء في منزله وعدم الاتصال بأحد، مؤكداً إنه ليس مسؤولا عن أي فساد وليس طرفا في أي مؤامرة. 

 

الكاظمي في الإمارات

ترأس رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، في الرابع من نيسان، اجتماعاً موسعاً في العاصمة أبو ظبي، خلال زيارة رسمية للوفد الحكومي العراقي.

 

"النفط مقابل العلاج"

وقع وزير الصحة والبيئة العراقي حسن التميمي، ونظيره اللبناني حمد حسن، في العاصمة اللبنانية بيروت 4 نيسان 2021، اتفاق إطار بين العراق ولبنان عنوانه، النفط مقابل الخدمات الطبية والعلاجية. 

 

محافظ جديد لذي قار

في السابع من نيسان، كلّف رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، احمد عبد الغني الخفاجي بمهام محافظ ذي قار، كما أعلن عن انبثاق المجلس الاستشاري لدعم المحافظة.  

 

انتهاء أزمة سفينة كوريا

في التاسع  من نيسان، قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن السفينة الكورية التي احتجزتها إيران مع القبطان في كانون الثاني الماضي تم الإفراج عنهما. 

 

محاولة اغتيال الأعرجي

أعلن التيار الصدري، في التاسع من نيسان، نجاة القيادي في التيار حازم الأعرجي من محاولة اغتيال وإصابة عدد من حمايته، في منطقة الشعلة ببغداد.

 

وفاة فنان تشكيلي

في التاسع من نيسان ايضاً، نعى وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، إلى الأوساط الفنية والأكاديمية الفنان التشكيلي بلاسم محمد. 

 

ميناء الفاو

في الحادي عشر من نيسان، قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إن مشروع ميناء الفاو "يرى خطوات التنفيذ الفعلي بهمّة العراقيين".

 

كاسترو يتنحّى

أعلن الرئيس الكوبي السابق راؤول كاسترو في السادس عشر من نيسان، تنحيه عن زعامة الحزب الشيوعي الحاكم، منهيا بذلك حقبة قيادة الحزب الرسمية مع شقيقه فيدل كاسترو، التي بدأت منذ ثورة 1959 في كوبا. 

 

جلسة المحكمة الاتحادية

في التاسع عشر من نيسان عقدت المحكمة الاتحادية، جلستها الأولى بتشكيلتها الجديدة، ونظرت دعوتين خلالها.  

 

وفاة الأسدي

في الثاني والعشرين من نيسان، توفي النائب في البرلمان العراقي والقيادي في ائتلاف دولة القانون عدنان الأسدي، متأثراً بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا. 

 

فاجعة "إبن الخطيب"

في الرابع والعشرين من نيسان، توفي وأُصيب العشرات، جراء حريق هائل التهم ردهات عزل مصابي كورونا داخل مستشفى ابن الخطيب في العاصمة بغداد. 

 

قرارات من الكاظمي

في الخامس والعشرين من نيسان، أصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي 7 قرارات خلال جلسة استثنائية لمجلس الوزراء، من بينها سحب يد وزير الصحة حسن التميمي، وإحالته إلى التحقيق، بعد الكارثة التي حلّت في مستشفى ابن الخطيب.

 

الكاظمي يحسم الجدل

في السادس والعشرين من نيسان، أبلغ مصدر مقرّب من رئاسة الحكومة موقع "ناس نيوز"، بأن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لن يشارك في الانتخابات المقبلة، كما لن يشارك أي من أعضاء فريقه والمقربين منه تحت أي مسمى أو عنوان أو حزب، ولن يدعموا أي حزب أو طرف أو جهة سياسية على حساب الأحزاب الأخرى.

 

خليجي 25

صوتت الاتحادات الخليجية، في السادس والعشرين من شهر نيسان 2021، رسمياً على تنظيم بطولة خليجي 25 في البصرة. 

 

إيقاف السفر إلى الهند

قرر العراق في السابع والعشرين من نيسان، إلغاء جميع الرحلات الجوية إلى الهند حتى إشعار آخر، وذلك جراء ظهور متحورة جديدة من الفيروس الوبائي، وتفشي الإصابات بشكل كبير في البلد الآسيوي.

 

سفير تركي جديد

قال السفير التركي السابق في بغداد فاتح يلدز، في الثامن والعشرين من نيسان، إن بلاده قررت تسمية "علي رضا كوني" سفيرا جديدا في العاصمة العراقية. 

 

إقرأ/ي أيضاً: أحداث آذار: زيارة البابا وبدء حملة التطعيم واغتيال الهليجي