Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بعد 31 عاماً..

التميمي لـ ’ناس’: العراق ينتظر إجراءً من مجلس الأمن للتخلص من تبعات ديون الكويت

2021.12.23 - 13:16
App store icon Play store icon Play store icon
التميمي لـ ’ناس’: العراق ينتظر إجراءً من مجلس الأمن للتخلص من تبعات ديون الكويت

بغداد – ناس

أكد الخبير القانوني علي التميمي، الخميس، أن العراق أوفى بكل الاستحقاقات المالية التي تراكمت عليه بفعل غزو الكويت، مؤكداً أن لهذا الأمر انعكاسات إيجابية على الاقتصاد في السنوات المقبلة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال التميمي في تصريح خاص لـ"ناس"، (23 كانون الأول 2021)، إنّ "العراق وضع في الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة بعد دخول الكويت، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 666 عام 1990، وأن هذا القرار جاء بعد تنبيهات وإنذارات وحصار اقتصادي فرض على العراق من ثم جاءت العقوبات الدولية بوضعه تحت الفصل السابع، ما يعني أنّ شخصية العراق على المستوى الدولي أصبحت ضعيفة، فلا يجوز له التعاقد وإبرام اتفاقيات الاستيراد والتصدير".

 

وأضاف، أنّ "العراق خرج من طائلة الفصل السابع عام 2017 بموجب القرار رقم 23/90ـ لكنه دخل في الفصل السادس لوجود متعلقات مع الكويت بقيمة 4 ونص مليار دولار (التعويضات)، وبعد أن أوفى هذه الالتزامات المالية يتوجب على الحكومة العراقية وممثليتها في الأمم المتحدة إشعار مجلس الأمن في سبيل أن يصدر المجلس قراره بانتهاء العراق من الفصل السادس والسابع تماماً".

 

وأكد الخبير الاقتصادي، أنّ "لذلك انعكاسات اقتصادية على العراق، لأن الأموال التي كانت تستقطع من صادرات النفط العراقية ستكون جزء من الخزين المالي للبلاد، وربما ستكون لها تأثيرات إيجابية على الاقتصاد في السنوات المقبلة".