Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

أول تعليق من ’المفتي’ بشأن أنباء ترشيحه لمنصب رئيس الجمهورية

2021.12.14 - 11:23
App store icon Play store icon Play store icon
أول تعليق من ’المفتي’ بشأن أنباء ترشيحه لمنصب رئيس الجمهورية

بغداد – ناس

نفى عضو المجلس الأعلى لمصالح الاتحاد الوطني الكردستاني عدنان المفتي، الثلاثاء، عرض الترشيح عليه لتسنم منصب رئيس الجمهورية العراقي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المفتي في تصريح لـ"ناس كورد"، (14 كانون الأول 2021)، "حتى الآن، لم يطلب مني أحد رسمياً الترشّح لمنصب رئيس الجمهورية".

وأضاف، "لم أطلب الترشح ولا أريده ولا أسعى لذلك".

 

وفي وقت سابق، رجح عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ووزير الإسكان الأسبق بنكين ريكاني، ترشيح عدنان المفتي لمنصب رئاسة جمهورية العراق، معتبراً "المفتي" أحد أهم قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني. 

وقال ريكاني، إن "أغلب القادة التاريخيين للإتحاد الوطني قريبون من مزاج السيد بارزاني لأن لديهم وعياً وإدراكاً كبيرين لطبيعة المرحلة، وفهم لما يمثله البارزاني من ثقل في العراق أو على صعيد القضية الكردية، ولا أخفي أن التفاهمات بين الحزبين قطعاً ستؤدي إلى انتخاب شخصية جديدة لرئاسة الجمهورية، وهذه الشخصية يجب أن تحظى بقبول الحزب الديمقراطي والزعيم البارزاني لأن المنصب سيمثل كل الكرد".

وحول حظوظ عدنان المفتي قال ريكاني "السيد المفتي هو من أبرز الشخصيات الموجودة في الاتحاد الوطني الكردستاني من بين اثنين أو ثلاثة شخصيات بارزة في الاتحاد، وحسب معلوماتي سيكون هناك رئيس جديد يحظى بقبول الحزبين".

وتابع "حتى الآن لم يتخلى الحزب الديمقراطي الكردستاني عن رئاسة الجمهورية، لكن في السياسة كل شيء وارد".