Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

كيف ستنعكس السياسة النقدية الأميركية الجديدة على الاقتصاد العراقي؟.. توضيح رسمي

2021.12.13 - 09:56
App store icon Play store icon Play store icon
كيف ستنعكس السياسة النقدية الأميركية الجديدة على الاقتصاد العراقي؟.. توضيح رسمي

بغداد – ناس

أكد مختصون اقتصاديون، الاثنين، أن العراق سيجني فوائد اقتصادية كبيرة بسبب السياسة النقدية الجديدة للولايات المتحدة الأميركية.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ونقلت الصحيفة الرسمية عن مصدر في البنك المركزي قوله وتابعه "ناس"، (13 كانون الأول 2021): إن "احتياطي العملة الصعبة الموجود لدى البنك الفيدرالي الأميركي ارتفع الى 64 مليار دولار، وذلك بفعل الارتفاع الذي شهدته الأسواق النفطية".

 

كذلك عزا المصدر، تعزيز الاحتياطي النقدي الأجنبي الى "بعض الإجراءات المهمة التي اتخذتها الحكومة"، في إشارة الى التدابير التي تخص السياسات المالية والنقدية التي تضمنتها الورقة البيضاء. 

 

وعلّق المصدر على القرار الأميركي المحتمل بأنه "سيحقق فوائد مالية كبيرة للعراق".

 

من جهته أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح وفق الصحيفة، أن العراق "سيجني فائدة كبيرة في ظل السياسة النقدية الجديدة للولايات المتحدة الأميركية، لكون البنك المركزي العراقي يستثمر احتياطياته الأجنبية في الولايات المتحدة، بما يوفر أعلى عوائد وبمخاطر أقل".

 

ومن بين الاستثمارات التي يخوضها العراق ما يتعلق بأصول قصيرة الأجل والمدرة للفائدة، وتشمل هذه "سندات الخزينة والودائع المصرفية"، وفقا لصالح.

 

وتابع صالح كلامه محذرا "من الاقتراض من السوق الأميركية، لأن ذلك سيكون عالي التكاليف، بسب ارتفاع كلفة الفائدة على القروض".