Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

قاعدة بيانات عبر البطاقة الوطنية.. إجراء حكومي جديد بشأن الموظفين العراقيين

2021.12.12 - 13:43
App store icon Play store icon Play store icon
قاعدة بيانات عبر البطاقة الوطنية.. إجراء حكومي جديد بشأن الموظفين العراقيين

بغداد - ناس

كشفت وزارة التخطيط، الأحد، عن توجه بربط منصَّة الرقم الوظيفي بالبطاقة الوطنية الموحَّدة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح للوكالة الرسمية، (12 كانون الأول 2021)، إن "مجلس الوزراء أوعز في العام 2017 إلى مركز الإحصاء بالوزارة بتشكيل منصة الرقم الوظيفي، إلا أن المشروع توقف بسبب الظروف التي واجهت البلاد في ذلك الوقت"، مبيناً أن "وزارة التخطيط كلَّفت لجنة في العام 2020 لوضع الآليات والإجراءات المطلوبة من أجل تنفيذ المنصة".

 

وأوضح أنه "تمَّ تشكيل لجنة الأمر الديواني 55 برئاسة رئيس مركز الإحصاء، وتمَّت مفاتحة مؤسسات الدولة كافة والوزارات والمحافظات بتزويد وزارة التخطيط البيانات الخاصة بموظفيها، إذ تمَّ إرسال فرق من الوزارة لتدريب الوزارات على آلية إعداد البيانات".

 

وأكد الهنداوي أن "نحو مليونين و955 ألف موظف تمَّ جمع بياناتهم حتى الآن والعمل مستمر بهذا الاتجاه لاستكمال بيانات الموظفين كافة"، لافتاً إلى أن "المشروع يهدف الى بناء قاعدة بيانات كاملة عن موظفي الدولة بغية تقديم صورة واضحة يتم من خلالها رسم مسارات الإنفاق التشغيلي المتعلق بإجور الموظفين".

 

وتابع، أن "هناك توجُّهاً بربط منصة الرقم الوظيفي بمنصة البطاقة الوطنية الموحدة في وزارة الداخلية بغية الإفادة من البيانات البايومترية للموظفين"، مشدداً على أن "التوجه سيعالج مشكلات عدة، منها مزدوجية الرواتب ومشكلة الموظفين الوهميين، فضلاً عن تحديد مسارات الانفاق التشغيلي".