Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

أمطار رعدية وثلوج..

منخفض قادم من تركيا يقلب موازين الطقس قريباً

2021.12.11 - 20:07
App store icon Play store icon Play store icon
منخفض قادم من تركيا يقلب موازين الطقس قريباً

بغداد - ناس 

تشير التنبؤات الجوية، السبت، إلى تأثر البلاد بمنخفض جوي بدءاً من يوم الأربعاء المقبل، وذلك قبيل منخفض جوي آخر يبدأ تأثيره نهاية الشهر الحالي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في إيضاح تابعه "ناس"، (11 كانون الاول 2021): إن "خرائط الطقس تشير إلى توقعات جوية بهطول أمطار مصحوبة بالبرق والرعد وهبات رياح نشطة، من يوم الأربعاء المقبل ولغاية يوم الأحد، حيث من المتوقع أن يتشكل منخفض جوي جبهوي سطحي جنوب تركيا يوم الثلاثاء المقبل، وهو باكورة الحالات المتتابعة،  ليندفع نحو البلاد يوم الاربعاء او مساء الثلاثاء، مصحوباً بتيار علوي غربي ورطوبة مدارية من بحر العرب، تغذيها رياح يسار مرتفع جوي متمركز على إيران".

 

وأضاف، "وهذه المنظومة من المتوقع أن تسبب حالة جوية ممطرة تستمر الأربعاء المقبل والخميس والجمعة، وربما السبت أيضا، وتنتهي قبل ظهر الاحد.. يصحبها تقلبات رياح ودرجات حرارة ايضاً".

 

وفي تفاصيل الحالة بين عطية، "من المتوقع بأن يكون هطول الأمطار على شكل زخات من الأمطار الرعدية في اماكن متفرقة، فالتأثير لا يكون شاملا بسب وضع المنظومة في الطبقات العليا حتى الآن وربما يتطور للافضل"، مبينا "أي أن الأمطار متنقلة تصيب مناطق بأيام ولا تصيب مناطق بأيام أخرى ومناطق يتردد عليها الأمطار شبه يومي طيلة فترة تأثير المنخفضات، لكن نقول أن معظم المناطق ستطالها الأمطار في كل المدن خلال الفترة من منتصف الشهر لغاية نهايته قد تعوض ما فات في كثير منها".

 

واشار إلى أن "البلاد ستتأثر بفرص هبات نشطة للرياح الجنوبية الشرقية على فترات خلال ايام التأثير (الأربعاء- السبت) في جنوب ووسط البلاد، ويزداد نشاطها يومي الجمعة والسبت".

 

وبين، أن "هناك فرصاً واردة للغزارة في شمال وشرق البلاد، يرافقها هطول لحبات البرد الحالوب احيانا، والحذر من السيول في الاودية شمال العراق وشرق واسط ".

 

وقال، إن "التوقعات تشير أيضاً إلى هطول للثلوج ما بين خفيف الى متوسط على مرتفعات شمال العراق ليصل الى ارتفاع 1000 متر".

 

وبين، أنه "ستستمر درجات الحرارة على حالها تقريبا، وترتفع اعتبارا من يوم الاربعاء، مع استقرار الرياح على الاتجاه الجنوبي الشرقي".

 

وختم عطية، "ننوه إلى تأثير منخفض جوي آخر، يعقب هذا المنخفض موعده سيكون يوم 22 من الشهر الحالي".