Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مستشار بارزاني: الأطراف الأخرى تنتظر التوافق ’الشيعي’ لإعلان مواقفها

2021.12.09 - 21:42
App store icon Play store icon Play store icon
مستشار بارزاني: الأطراف الأخرى تنتظر التوافق ’الشيعي’ لإعلان مواقفها

بغداد – ناس

أكد مسعود حيدر مستشار رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الخميس، إن الإطار التنسيقي والتيار الصدري لا يستطيع أحدهما إعلان نفسه الكتلة الأكبر دون الآخر.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال بارزاني، خلال حوار أجراه معه الزميل هارون رشيد، تابعه "ناس" (9 كانون الأول 2021): إن "الكرد لم يتخندقوا مع طرف شيعي على اخر، خدمة للعراق واستقراره – ونحن ننتظر التوافق الشيعي واعلان الكتلة الاكبر من ثم سيتحرك قطار تشكيل الحكومة والعملية السياسية".

 

وأضاف أن "الاطار التنسيقي والتيار الصدري لا يستطيعا اعلان نفسيهما الكتلة الاكبر داخل البرلمان دون الاخر – لذلك نرى من الضرورة ان يصلوا الى توافق داخل البيت الشيعي"، وتابع أنه "بعد مصادقة المحكمة الاتحادية يجب على الجميع البحث عن مخرج والتوافق من أجل الخروج من باب واحد لخدمة العراقيين".

 

وعن المحور السني، أشار إلى أن "أغلب الأطراف السنية غير رافضة لبقاء الحلبوسي في منصبه كرئيس للبرلمان"، مبيناً أن "منصب رئيس الجمهورية سيحسم بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، والأسماء المرشحة سترفع لمسعود بارزاني باعتباره مرجع للكرد وهو من سيختار المرشح".

 

وأكد أن "كل النقاشات التي تدار الآن حول الرئاسات الثلاث هي وجهات نظر لأطراف مختلفة ولا يوجد أي اتفاق رسمي حولها حتى الان".