Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

تغطية انتخابات تشرين 2021

لا نرد على الاتهامات

المفوضية: مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات قد تُحسم خلال 3 أيام

2021.12.02 - 21:08
App store icon Play store icon Play store icon
المفوضية: مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات قد تُحسم خلال 3 أيام

بغداد – ناس

أكدت مفوضية الانتخابات، الخميس، أن المحكمة الاتحادية لا تملك صلاحية رفض نتائج الانتخابات، مشيرة إلى أن قرار المصادقة قد يُحسم خلال 3 أيام أو يستغرق وقتاً أطول.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال عضو الفريق الإعلامي في المفوضية عماد جميل، في حديث تابعه "ناس" (2 كانون الأول 2021): إن "المفوضية لن تمدد فترة الطعون وملتزمة بالفترة القانونية ولن يتم التجاوز عليها"، مبينة أنها "منحت فرصة لـ 3 أيام لملاحق طعون، من أجل تقديم الأدلة والبراهين التي تدعم الطعون".

 

وأضاف أن "الهيئة القضائية هي من ألغت بعض المحطات وقراراتها ملزمة للمفوضية، اما الأخيرة فقد قامت بالجانب الفني من عد واحتساب فقط"، لافتة إلى أن "هناك شكاوى مقدمة من المحكمة الاتحادية من قبل التنسيقية والبعض منها، جاءت فيها استفسارات للمفوضية وقامت الفرق الفنية والقانونية للمفوضية بالاجابة عنها".

 

وأكد جميل أن "المحكمة الاتحادية واجبها المصادقة على النتائج، اما قرار رفضها فهذا يعود إلى القضاء ونحن لا نتدخل فيه"، موضحة أن "المحكمة الاتحادية غير ملزمة بوقت محدد من اجل المصادقة على النتائج، فهذا الأمر قد يستغرق 3 أيام أو 10 أو يطول أكثر".

 

وعن المراحل الأصعب التي واجهت المفوضية قال جميل: إن "اتهامنا بالتلاعب والتزوير اصعب ما واجهنا بالرغم من ان كل الشكاوى البالغ عددها 397 وكل الطعون البالغ عددها 1436 وكل ما يقال هو قضايا فنية بحتة، ولم يثبت اي تلاعب او تزوير في اي محطة انتخابية".

 

وعن موقف المفوضية من الجهات التي وجهت اصابع الاتهام لها، أكد جميل، "لسنا بصدد المساجلات الآن ولن نرد على الاتهامات في الوقت الراهن – أمامنا مرحلة يجب الانتهاء منها وبعدها سنتفرغ للجهات التي رمت الاتهامات علينا وستكون المحاكم لنا في ذلك الوقت".