Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

حذرت من ’هجرة قسرية’

الموارد المائية تشكو إيران: قطعت المياه عن العراق وسدة حمرين نحو الجفاف

2021.11.29 - 09:37
App store icon Play store icon Play store icon
الموارد المائية تشكو إيران: قطعت المياه عن العراق وسدة حمرين نحو الجفاف

بغداد – ناس

قالت وزارة الموارد المائية، الاثنين، إن طهران ’لم تلتزم بالاعراف والاتفاقات والمواثيق الدولية’، بعد ان قامت بقطع المياه بشكل كامل عن نهر ديالى، فيما حذرت من جفاف سدة حمرين.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأوضح مستشار الوزارة عون ذياب عبد الله في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (29 تشرين الثاني 2021)، إن "ايران قطعت المياه بشكل كامل عن العراق ولم تتقاسم الضرر معه، اذ أثر ذلك بشكل مباشر في المناطق الحيوية المهمة مثل ديالى وبدرة وجصان وهور الحويزة، اضافة الى شط العرب". 

 

وأضاف أن "تصرفات طهران مخالفة للاعراف والمواثيق الدولية، واهمها اتفاقية العام 1975، فضلا عن استغلالها للمياه اعالي الحوض وعدم مراعاة مصلحة مناطق المصب". 

 

وكشف عن "تناقص الخزين المائي لاسيما في سد حمرين المقام على نهر ديالى، الذي شارفت مياهه على الجفاف"، مبيناً أن "قلة هطول الامطار وقطع ايران لمجموعة الانهر المغذية من سيروان، سبب هذه المشكلة".

 

وشدد مستشار وزارة الموارد المائية على أن "استمرار انقطاع الواردات المائية عن البلاد، ربما سيؤدي الى هجرة قسرية من جنوبها، لاسيما ضمن مناطق الاهوار المهددة بالجفاف".

 

وأكدت وزارة الموارد المائية، في وقت سابق، أن المجلس الوزاري العربي للمياه، أعطى الضوء الأخضر للجامعة العربية بمفاتحة جميع دول الجوار لضمان حصص العراق المائية.  

 

وقال المتحدث باسم الوزارة، ومدير المركز الوطني لإدارة الموارد، حاتم حميد، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس" (28 تشرين الثاني 2021)، إن "الوزارة طلبت من وزارة الخارجية تدويل موضوع المياه، إذ تقوم إيران منذ الصيف الماضي بقطع الانهر المشتركة عن العراق على فترات متقطعة، أما الفترات الاخرى فيتم خلالها اطلاق تصاريف قليلة جدا".