Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

بيان جديد حول التظاهرات

ميترو: سلطات كردستان تمنع تغطية احتجاجات الطلاب.. يعتقلون كل من يحمل كاميرا!

2021.11.25 - 15:16
App store icon Play store icon Play store icon
ميترو: سلطات كردستان تمنع تغطية احتجاجات الطلاب.. يعتقلون كل من يحمل كاميرا!

بغداد - ناس 

اصدر مركز ميترو للحريات الصحفية، الخميس، تقريرا جديدا بشأن التظاهرات الطلابية. 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر المرصد في التقرير الذي حمل عنوان "اعتقالات ومنع التغطية الصحفية للتظاهرات"، وتلقى "ناس" نسخة منه، (25 تشرين الثاني 2021)، أن "القوات الامنية هاجمت امس اللاربعاء في شارع مولوي و مركز المدينة السراي الفرق الاعلامية واعتقلت اربع صحفيين من قنوات البغدادية، روز نيوز، الاشراق، شفق نيوز (برهم لطيف، بروا اسعد، عباس محمد اركوازي، رزان ماجد)"ز 

وأضاف التقرير ان "المعتقلين بقوا في الحجز حتى يوم الخميس، تم الافراج عنهم بعد جهود حثيثة من قبل مركز ميترو و تدخل مباشر من قبل نائب رئيس حكومة الاقليم قوباد الطالباني". 

 

ادناه نص التقرير ..

اقدمت القوات الامنية يوم الخميس في جميع مدن اقليم كردستان منع الفرق الاعلامية التقرب من التجمعات الاحتجاجية للطلبة التي كانت تجمعات قليلة مقارنة بالايام الماضية.


وكانت القوات الامنية تطرد الفرق الاعلامية من تلك الاماكن وتمنعهم من التقاط الصور و اعداد التقارير المباشرة و الغير المباشرة بخلافه يتم الهجوم على تلك القنوات مثلما حصل لفريق "ئيستا" الاعلامية امام مبنى برلمان اقليم كوردستان بالعاصمة اربيل، فقد حجزوا سيارتهم ومعداتهم الصحفية واقتيدوا الى جهة مجهولة.


وقال عضو برلمان اقليم كردستان علي حمة صالح لمركز ميترو " هناك اعتقالات عشوائية لكل من يقترب من اماكن تم تنظيم التظاهرات فيه وحتى امام مبنى البرلمان يتم اعتقال الطلبة وكل من يحمل كاميرا"


وفي السليمانية هاجمت القوات الامنية امس اللاربعاء في شارع مولوي و مركز المدينة السراي الفرق الاعلامية واعتقلت اربع صحفيين من قنوات البغدادية، روز نيوز، الاشراق، شفق نيوز (برهم لطيف، بروا اسعد، عباس محمد اركوازي، رزان ماجد) وبقوا في الحجز حتى يوم الخميس، تم الافراج عنهم بعد جهود حثيثة من قبل مركز ميترو و تدخل مباشر من قبل نائب رئيس حكومة الاقليم قوباد الطالباني.

وشهدت مدينة سليمانية عصر الاربعاء توجه المئات من المتظاهرين باتجاه شارع مولوي المؤدي الى مركز المدينة ( السراي)، اطلقت قوات الامن الداخلي الدخان المسيل للدموع عليهم وردت المتظاهرين برمي الحجارة تجاه تلك القوات، اصيب مواطن بطلق ناري نقل على اثره للمستشفى.
وفي مدينة سيد صادق (60 كم شرق السليمانية) قام للمتظاهرون في المدينة بحرق الإطارات، وخوض مواجهات مع الشرطة التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع ثم توجهوا نحو مبنى (حركة التغيير) واحرقوا المقر.


وفي ناحية بيرمكون ( 34 كم غرب السليمانية) اقدم المتظاهرون على حرق المكتبة العامة، مديرية الهوية الوطنية، مديرية الناحية، مديرية المرور، مركز نشاطات الاطفال.

مجلس وزراء حكومة الاقليم قد قرر تخصيص دعم مالي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحسين واقع الأقسام الداخلية والظروف المعيشية للطلبة، وأوصى مجلس الوزراء قوى النشاطات المدنية بضمان الحق في التظاهر السلمي للطلبة المطالبين بحقوقهم بعيداً عن العنف، الا ان الطلبة ردت ببيان منسوب للمتظاهرين انه " نظرا للوضع الراهن نرى من الافضل العودة للتظاهرات مع بدء الدوام الرسمي"

وقال رئيس مركز ميترو رحمن غريب اننا ندين اعتقال الصحفيين ومنعهم من التغطية، على القوات الامنية احترام القوانين النافذة التي تضمن للصحفيين الحق في تغطية الفعاليات العامة وعلى الجهات المختصة ان تضمن للفرق الاعلامية دون تمييز القدرة على الوصول لتلك الفعاليات العامة منها التظاهرات وحمايتهم اثناء عملهم.
وأضاف غريب" نطالب اسقاط التهم الموجه للصحفيين الذين تم حجزهم في السليمانية و الافراج فورا عن فريق ايستا الاخبارية الذين تم اعتقالهم في العاصمة اربيل و اقتيدوا الى جهة مجهولة".