Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

ذي قار عاصمة العراق الآثارية.. مساع لتشريع قانون خاص عبر البرلمان الجديد

2021.11.24 - 13:02
App store icon Play store icon Play store icon
ذي قار عاصمة العراق الآثارية.. مساع لتشريع قانون خاص عبر البرلمان الجديد

ناس - ذي قار

أعلن مدير آثار وتراث ذي قار عامر عبد الرزاق، الأربعاء، وجود مساعٍ وتحركات لتشريع قانون يجعل محافظة ذي قار العاصمة الآثارية للعراق.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عبد الرزاق لـ"ناس"، (24 تشرين الثاني 2021)، إن "ذي قار تمتلك إرثاً كبيراً وموغلاً في القدم، وقدمت إنجازات للإنسانية، وحريٌ بالحكومة أن تجعلها العاصمة الآثارية للبلاد، لذلك أدعو الحكومة للاهتمام بالموضوع وأخذه بجدية تامة، وسأقدم طلباً تحريرياً للحكومة القادمة ومجلس النواب".

 

وأضاف عبد الرزاق، أن "اعتبار ذي قار العاصمة الآثارية للعراق يحتاج إلى تشريع قانون من قبل مجلس النواب، وسيكون هناك تواصل مع نواب ذي قار من أجل انضاج الفكرة وتقديمها كمشروع قانون للتصويت عليه".

 

وتابع، أن "تشريع هذا القانون يترتب عليه الكثير من الأمور، مثل التخصيصات المالية والتنقيبات وصيانة الآثار وغيرها من المردودات السياحية والاقتصادية المهمة لذي قار وللعراق بصورة عامة، فلا يوجد مكان في العالم يمتلك 1200 موقع أثري، وأكثر فرنسا وإيطاليا مجتمعتين".

 

وأشار إلى أن "ذي قار تمتلك كل مقومات العاصمة الآثارية، لأنها فيها أقدم مدينة متحضرة في العالم وهي مدينة اريدو، وكذلك مدينة أور التي شهدت تشريع أول قانون في التاريخ، ومدينة أمارجي الحرية لكش، وأول عملية توحيد في العالم كانت في مملكة أُمة".

 

me_ga.php?id=29488me_ga.php?id=29489