Shadow Shadow
كـل الأخبار

كردستان ترد بغضب على تصريح لوزير الدفاع التركي: ’انظر إلى الوثائق العثمانية’‏!

2021.11.21 - 13:53
App store icon Play store icon Play store icon
كردستان ترد بغضب على تصريح لوزير الدفاع التركي: ’انظر إلى الوثائق العثمانية’‏!

بغداد – ناس

ردت وزارة البيشمركة، الأحد، على تصريحات أطلقها وزير الدفاع التركي، أنكر فيها وجود منطقة جغرافية تحت مسمى "كردستان".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (21 تشرين الثاني 2021)، إن "خطاب وزير دفاع تركیا خلوصي أكار بشأن إنكار وجود كردستان، مثير للدهشة بالنسبة لنا، لأن الأمر يتعلق بشخص في الموقع الرسمي للدولة يسمح لنفسه بإنكار واقع تاريخي وديموغرافي وجغرافي ليس مقتنعا به حقا"".

وأضاف البيان، أنّ "وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قد زار في وقت سابق كردستان، فليخبرنا أين هذه المنطقة وما اسمها؟".

وتابع، "إذا كان هذا الرجل لديه أي شكوك حول وجود جغرافية كردستان، دعه ينظر إلى الوثائق والتاريخ العثماني، ثم سيعرف ما إذا كانت كردستان موجودة أم لا. إن عقلية إنكار أمة وجغرافية كانت دائماً مصدر المشاكل دون توصل إلى أي استنتاجات".

 

ونقلت صحيفة "زمان" التركية المعارضة عن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، تصريحه بعدم وجود، منطقة جغرافية تسمى كردستان سواء في تركيا أو خارجها.

وأفيد بأن أكار أدلى بهذا التصريح "خلال اجتماع التصديق على مقترح ميزانية 2022 لوزارة الدفاع، بعد مناقشته في لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان".

وبدأ الموقف بتصريح لنائبة في البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطي تدعى تولاي هاتيموغولاري أوروتش، قالت فيه بحضور وزير الدفاع التركي: "هناك مزاعم عن استخدام أسلحة كيماوية وغاز مسيل للدموع مؤخرا في إقليم كردستان الفيدرالي".

ورد وزير الدفاع التركي على البرلمانية أوروتش، مؤكدا عدم وجود منطقة جغرافية تسمى كردستان، سواء داخل تركيا أو خارجها.

ولفتت صحيفة "زمان" إلى أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ورئيس الأركان العامة ياشار جولار، كانا زارا إقليم كردستان العراق في يناير الماضي، والتقيا مع مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني.