Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

المفوضية تعلن موعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات

2021.11.20 - 19:40
App store icon Play store icon Play store icon
المفوضية تعلن موعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات

بغداد – ناس

أعلنت مفوضية الانتخابات، السبت، أنها تنتظر إكمال الهيئة القضائية النظر بالطعون وتطبيق قراراتها تمهيداً لإعلان النتائج النهائية وأسماء الفائزين.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأوضحت مساعد المتحدث باسم مفوضية الانتخابات، نبراس أبو سودة، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (20 تشرين الثاني 2021)، أن "مفوضية الانتخابات ستغلق ملف الطعون بالكامل، وتعلن النتائج النهائية للانتخابات، بعد أن تنتهي الهيئة القضائية من الاطلاع على جميع الطعون التي وردت لها"، مبينة أن "الهيئة القضائية سُتشعر مفوضية الانتخابات عندما تنتهي من حسم الطعون".

 

وأضافت، أن "مفوضية الانتخابات سترفع بعد ذلك أسماء المرشحين الفائزين في الانتخابات الى المحكمة الاتحادية لغرض المصادقة عليها، بعد اعلان النتائج النهائية للانتخابات".

 

وأعلنت المفوضية، في وقت سابق، أن الهيئة القضائية للانتخابات قبلت 7 طعون من أصل 1200 طعن.  

  

وقال عضور الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (18 تشرين الثاني 2021)، إن "الرقم الكلي للطعون المقبولة 7 من أصل 1200، وقد تكون نتائجها لمقدمي الطعون او يستفاد منها آخرين غير مقدمي الطعون".  

  

وأضاف، "نتائجها لم تحسم لحد الآن؛ لأن فيها الغاء نتائج لمحطات او مراكز انتخابية، وبالتالي هذه الأرقام تؤثر على النسب ذات الفارق القليلة ولكن لا تؤثر على النسب المتباعدة".  

  

وتابع، "ننتظر هناك طعون من قبل الهيئة القضائية قد تصل خلال الساعات القادمة  

  

وبين، أنه "حول مدة احتساب الأيام الـ 10 من قبل الهيئة القضائية، الهيئة القضائية تقريبا اكملت الطعون وغدا ستنهي هذا الملف، ومن مخرجاته 7 طعون ربح المقدمين بها، اما باقي الطعون كانت على توصيات مجلس المفوضين".  

  

وأوضح، أن " الطعون الـ7 تعود لمرشحين من كركوك وبغداد وبابل ونينوى وأربيل، وهذه النتائج لم تكتمل بعد لذلك لا نستطيع ان نقول من الرابح أو الخاسر، لأن هذه القرارات وصلت المفوضية والأخيرة تنفذها لأنها قرارات باتة، لذلك ستقوم المفوضية بالغاء المحطات التي أشار لها القضاء بالقرار و من ثم تحتسب الاصوات".  

  

وأشار إلى أن  "مسألة إعادة العد والفرز لجميع المحطات المطعون بها غير ممكن وفقا للقانون – بحسب المعطيات فأن أعداداً قليلة من المحطات الجديدة ستفتح لأن العملية بدأت تنتهي وأن فتحت محطات فسيتم الانتهاء منها بساعات وليس أيام".  

  

وأضاف، "المفوضية تسعىإلى أن تكون الانتخابات هي مخرج للاستقرار السياسي وليس لما نلاحظه الآن، رغم أن المعترضين من حقهم تقديم هذه الاعتراضات، وتسعى المفوضية لحلحلة هذا الأمر ضمن القانون والأنظمة والإجراءات والقضاء قال كلمته الفصل في هذا الموضوع".