Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الإعلان عن اتفاق عراقي - سعودي لإنشاء معمل لمنظومات الري الحديثة

2021.11.17 - 21:49
App store icon Play store icon Play store icon
الإعلان عن اتفاق  عراقي - سعودي لإنشاء معمل لمنظومات الري الحديثة

بغداد - ناس 

أعلن وزير الزراعة، محمد الخفاجي، الأربعاء، الاتفاق مع السعودية على إنشاء معمل لمنظومات الري الحديثة في العراق.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الخفاجي، خلال مشاركته مع الزميل سعدون محسن، في برنامج "المحايد" وتابعه "ناس" (17 تشرين الثاني 2021): إنه "قبل 10 سنوات كان يفترض اعتماد التقنيات الحديثة للري والزراعة في العراق، بأنواعها تنقيط، وثابت، ومحوري".

 

وأضاف الخفاجي، "ذهبت مفاوضاً إلى السعودية، إذ لدينا قرض بقيمة 500 مليون دولار من العام 2014، ودعا الجانب السعودي إلى استثمارها، وذهبت لمفاتحتهم".

 

وتابع"حصل اتفاق على انشاء معمل لمنظومات الري المحوري مع وزارة الزراعة بالاتفاق مع شركة الخريف وهي من اعرق الشركات في الشرق الاوسط"، مشيراً إلى أن "المعمل سيكون في العراق وحصل الاتفاق كذلك من قبل مجلس الوزراء، لكن هذا الامر بحاجة الى وقت، لا سيما ونحن نواجه أزمة مياه".

 

ولفت إلى أن "قيمة المعمل ستكون 200 مليون دولار"، مؤكداً "سأزور السعودية الاسبوع المقبل لطلب 200 مليون دولار لشراء منظومات وتخصيصها للمزارعين".  

 

 

مشاريع وهمية خلال حقبة داعش 

 

وأعلن الوزير الخفاجي، أن قيمة المشاريع الوهمية خلال حقبة سيطرة تنظيم داعش على عدد من المدن العراقية بلغت 500 مليار دينار.    

 

وقال الخفاجي: إن "المشاريع الوهمية كلفت خزينة الدولة 500 مليار دينار، خلال فترة سيطرة التنظيم الارهابي على بعض المحافظات".   

 

وأضاف، "أخجل من الظهور الإعلامي بسبب عرقلة مخصصات وزارتي".   

 

وتطرق الوزير، إلى ملف الجفاف، مشيراً إلى أن "المفاوض العراقي مع تركيا كان ضعيفا، حيث طرح فقط الجانب الفني ولم يتطرق الى الجانب الاقتصادي الذي يصل الى 17 مليار دولار مع انقرة".  

 

 

وأكد أنه "يجب أن يبدأ المفاوض مع الجانب الفني بالجانب السياسي والفني والأمني".  

 

 

ولفت إلى أن "90  في المئة من إيراداتنا المائية تعتمد على تركيا، وأي مشكلة مع تركيا تؤثر علينا وخصوصا المحافظات الجنوبية والتنسيق واجب مع دول الجوار حول هذا الموضوع"، مؤكداً أن "هناك منافع متبادلة مع تركيا، والوفد المفاوض يجب أن يتكون من جميع الاطراف المعنية العراقية".  

 

 

وقال الوزير الخفاجي، إن "نظيري التركي سألني بأن نسبة استخدام المي بالرش والتقنية الحديثة في العراق، لا تتعدى 5 في المئة، وتركيا تستخدم هذه التقنية بنسبة 90 في المئة، حيث التقنية الحديثة تقلل استخدام المياه بنسبة 40 في المئة".