Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

وثائق: محافظ البصرة يتخذ قرارين بمدير التربية إثر جدل تكليف ’أبو التفك’

2021.11.15 - 16:15
App store icon Play store icon Play store icon
وثائق: محافظ البصرة يتخذ قرارين بمدير التربية إثر جدل تكليف ’أبو التفك’

بغداد - ناس

قرر محافظ البصرة اسعد العيداني، الاثنين، اعفاء مدير تربية محافظة البصرة عبدالحسين سلمان من مهامه وتشكيل لجنة تحقيقية معه برئاسة النائب الثاني للمحافظ ضرغام الاجودي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وحصل "ناس" (15 تشرين الثاني 2021)، على نسخة من وثيقتين اصدرهما المحافظ، أمر بموجبهم بإعفاء مدير تربية البصرة عبدالحسين سلمان، عازياً السبب لاساءته للمؤسسة التربوية.

 

me_ga.php?id=29031

me_ga.php?id=29032

 

وأصدر "البلوكر" وصاحب علوة بيع الخضار في البصرة حسين الشحماني، توضيحاً بشأن قضية "الحصول على تخويل لتفتيش المدارس".  

 

وقال الشحماني في مقطع مصور تابعه  "ناس"، (15 تشرين الثاني 2021)، إنّه "لم يحصل على تخويل بشأن تفتيش المدارس".  

وأضاف، "لا نريد مراقبة المدارس، وفقط نعمل على نشر معاناة المدارس من خلال متابعتها".  

  

إلى ذلك، تدوالت مواقع التواصل مكالمة منسوبة إلى مدير تربية محافظة البصرةعبد الحسين سلمان، وهو يعد الشحماني ومن معه بـ "منحهم تخويل للدخول إلى أية مدرسة في المحافظة".  

  

  

  

ووجه وزير التربية علي حميد الدليمي، بايقاف الصلاحيات الممنوحة من قبل مدير عام تربية البصرة الى "البلوكر" وصاحب علوة بيع الخضار في البصرة حسين الشحماني، وذلك بعد فيديو ظهر خلاله الشحماني رفقة مدير تربية البصرة، وهو يتحدث عن تلقيه صلاحية بتفتيش المدارس.   

  

وجاء في بيان عاجل ورد من وزارة التربية لـ "ناس" بعد منتصف ليل الأحد على الإثنين (15 تشرين الثاني 2021) إن وزير التربية "وجه بإيقاف الصلاحيات الممنوحة من قبل مدير عام تربية البصرة إلى جهة إعلامية محددة أو أية جهة أخرى تعمل خارج المؤسسة التربوية بالتدخل في عمل الإدارات المدرسية أو توجيهها بإدارة متطلبات العملية التربوية، وإن الجهة المسؤولة عن ذلك هو جهاز الإشراف التربوي حصراً".    

  

ونفت مديرية تربية البصرة تخويل، أشخاص باستثناء المشرفين بدخول المدارس ومراقبتها.   

وفي فيديو، تابعه "ناس" يظهر مدير تربية البصرة عبد الحسين سلمان، برفقة "البلوكر" "حسين الشحماني" الذي يعمل في علوة لبيع الخضار، حيث يتحدث في الفيديو مدير تربية البصرة عن السماح للشحماني بمراقبة جميع المدارس.      

  

وفي وقت لاحق، اصدرت مديرية تربية البصرة، بياناً نفت فيه تكليف "الشحماني" بمراقبة المدارس.  

وقالت المديرية في بيان، تلقاه "ناس" (14 تشرين الثاني 2021)، انه "بخصوص مقطع الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حول قيام المدير العام لتربية البصرة بتخويل أشخاص بدخول مدارسنا بكتاب رسمي، أكد المدير العام بأنه لم يخول أي شخص بدخول مدارسنا عدا المشرفين الأختصاصيين والتربويين فهم وحدهم من يقومون بنقل صورة تامة عن أوضاع مدارسنا مع اقتراح الحلول المناسبة".      

واضاف "يبقى مدراء المدارس هم البناة الحقيقيين لمستقبل أجيالنا ولانسمح لأحد بأن ينال منهم أو يحاول المساس بكرامتهم فهم أساس العملية التربوية وشريانها النابض".      

  

من جهتها تعهدت وزارة التربية باتخذا موقف تجاه الفيديو المتداول.  

وقالت في بيان، تلقاه "ناس" انه "بعد انتشار مقطع فيديو لمدير تربية البصرة وهو يكلف حسين الشحمانيبمتابعة عمل مدراء المدارس والكوادر التدريسية، ان وزير التربية سيصدر توجيهات صباحاً بهذا الشأن بعد ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي".