Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بدءاً من البصرة..

رئيس هيئة المستشارين: تشكيل فريق حكومي للتخلص من ’مخلفات’ نظام صدام حسين

2021.11.15 - 11:53
App store icon Play store icon Play store icon
رئيس هيئة المستشارين: تشكيل فريق حكومي للتخلص من ’مخلفات’ نظام صدام حسين

بغداد – ناس

أعلن رئيس هيئة المستشارين في رئاسة مجلس الوزراء عبد الكريم الفيصل، الاثنين، تشكيل فريق من 4 جهات حكومية لإزالة الملوِّثات الإشعاعية، فيما أشار الى حراك تجاه المنظمة العربية للطاقة الذرية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الفيصل في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (15 تشرين الثاني 2021)، إن "رئيس مجلس الوزراء وافق على مقترح هيئة المستشارين للبدء ببرنامج وطني كبير لإزالة جميع الملوثات الإشعاعية التي خلفت من النظام السابق"، مبيناً، أن "رئيس الوزراء أمر بتشكيل فريق وطني بإشراف هيئة المستشارين ووزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجية والجهة الرقابية الرئيسة المتمثلة بمركز الوقاية من الإشعاع في وزارة البيئة".

 

وأضاف، أن "الفريق وضع خطة وفق معايير المنظمة الدولية للطاقة الذرية لإزالة الملوثات الإشعاعية، وتمَّ البدء بمحافظة البصرة لوجود أكبر أماكن تلوّث فيها بلغت أكثر من 28 مكاناً"، لافتاً، الى أن "الفريق أعلن في وقت سابق خلوَّ البصرة من التلوث الاشعاعي".

 

وأشار إلى أن "هيئة المستشارين ووزير التعليم العالي ارتأت بمفاتحة المنظمة العربية للطاقة الذرية للتواصل مع الفرق الفنية وزيارة العراق للاطلاع على الجهود المبذولة وكذلك لتعزيز التعاون العربي في هذا المجال ولرؤية تطبيق المعايير الدولية"، مؤكداً، أنه "ستكون هناك خطوات قادة للفريق الوطني للعمل في محافظات أخرى حسب نسبة التلوث الموجود فيها".

 

وأوضح، أن "مدير عام المنظمة العربية للطاقة الذرية سيتولى بنفسه ضمن برنامج أُعدَّ له مع محافظ البصرة الإعلان عن خلوَّ البصرة من التلوث الاشعاعي، وإبلاغ الوكالة الدولية بذلك"، لافتاً الى أن "العراق رائد في هذا المجال ولديه خبرة منذ الستينيات يعمل في مجال الطاقة الذرية للأغراض السلمية ".

 

ولفت الى أن "قانون الطاقة الذرية قد تم تشريعه، والحكومة وضعت برنامجاً لتنفيذه من أجل بناء الخبرات واعداد الكوادر وباشراف المنظمة الدولية للطاقة الذرية ، ليكون العراق رائداً في هذا المجال لاحتياج العراق للاغراض السلمية للطاقة الذرية سواء في قضايا معالجة السرطان والأمور الزراغية والصناعية الأخرى"، مؤكداً، أن "العراق يملك خبرات كافية وليس بحاجة الى خبرات أجنبية أو عربية".