Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الكاظمي يتلقى مكالمة من نظيره البريطاني: لندن تجدد دعمها لجهود رئيس الحكومة العراقي

2021.11.07 - 20:10
App store icon Play store icon Play store icon
الكاظمي يتلقى مكالمة من نظيره البريطاني: لندن تجدد دعمها لجهود رئيس الحكومة العراقي

بغداد - ناس 

أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأحد، لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عن استنكاره لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها الأخير ليلة أمس.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان لمكتب الكاظمي تلقى "ناس" نسخة منه، (7 تشرين الثاني 2021)، أنه "تلقّى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أعرب فيه عن استنكاره وإدانته لحادث الاعتداء الإرهابي الذي تعرض له رئيس الوزراء".

 

وأبدى جونسون وفق البيان، "تمنياته بالسلامة للكاظمي"، مؤكداً "دعم المملكة المتحدة القوي للعراق وحكومته في جهودها لتحقيق الاستقرار وترسيخه".

 

من جانبه، أكد الكاظمي وفق البيان "حرص العراق على بناء شراكة طويلة الأمد مع بريطانيا، وضرورة تقوية العلاقات الثنائية بين الشعبين العراقي والبريطاني لما فيه مصلحة البلدين الصديقين في مختلف المجالات".

 

وتلقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، دان خلاله محاولة اغتيال رئيس الوزراء.  

  

وذكر بيان لمكتب الكاظمي تلقى "ناس" نسخة منه، (7 تشرين الثاني 2021)، "تلقّى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أعرب فيه عن غضبه وقلقه العميقين من حادث الاعتداء الجبان على رئيس مجلس الوزراء، الذي عدّه اعتداءً على العراق وسيادته، وليس على رئيس الحكومة فحسب".  

  

وأضاف البيان، "وأعرب بلينكن أيضاً عن تقدير الولايات المتحدة الأمريكية العالي للنهج القيادي للسيد الكاظمي، وشجاعته في مواجهة التحديات الصعبة التي تواجه البلد، وتهدد أمنه واستقراره".  

  

وأكد رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الأميركي وفق البيان "حرصهما على الالتزام بتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، بما يخدم مصالح شعبيهما".  

  

وأعرب متحدث حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم عمر جليك، في وقت سابق، عن تضامن بلاده مع الشعب العراقي ضد "التنظيمات الإرهابية".  

  

وقال جليك في تدوينة نقلتها "الأناضول" وتابعها "ناس، (7 تشرين الثاني 2021)، "ندين بشدة الهجوم الإرهابي على منزل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي".    

وأضاف، "نقف مع الشعب العراقي الشقيق ضد التنظيمات الإرهابية التي تحاول زعزعة استقرار العراق".    

  

ودانت الخارجية التركية، في وقت سابق، الهجوم الذي استهدف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.   

وذكرت الخارجية في بيان تابعه "ناس"، (7 تشرين الأول 2021)، "ندين وبشدّة الهجوم الإرهابي الذي استهدف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في منزله صباح اليوم بالطائرات المسيّرة".       

  

وتلقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق، اتصالاً هاتفياً من ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية محمد بن زايد آل نهيان.  

وذكر بيان لمكتب الكاظمي تلقى "ناس" نسخة منه، (7 تشرين الثاني 2021)، أنه "تلقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي اتصالاً هاتفياً من ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، استنكر فيه الأخير الاعتداء الذي تعرض له رئيس مجلس الوزراء".      

وأعرب آل نهيان وفق البيان، عن "تضامن دولة الإمارات العربية المتحدة مع العراق حكومةً وشعباً".      

  

إلى ذلك، دان أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، الاعتداء الذي تعرض له رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.  

 وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، تلقاه "ناس" (7 تشرين الثاني 2021)، ان "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أدان خلاله الاعتداء الذي تعرض له رئيس مجلس الوزراء".        

وأعرب آل ثاني بحسب البيان، عن "تضامن قطر مع العراق حكومةً وشعباً".