Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

دعوات للتهدئة

الكاظمي يوجه بالتحقيق الشامل في الاحداث حول المنطقة الخضراء

2021.11.05 - 17:27
App store icon Play store icon Play store icon
الكاظمي يوجه بالتحقيق الشامل في الاحداث حول المنطقة الخضراء

بغداد - ناس 

وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الجمعة، بالتحقيق في الأحداث حول المنطقة الخضراء، وما رافقها من صدامات بين القوات الأمنية ومتظاهري الإطار. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (5 تشرين الثاني 2021): "وجه القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي باجراء تحقيق شامل حول ملابسات احداث اليوم الجمعة في مناطق مختلفة في محيط المنطقة الخضراء، وتقديم نتائج التحقيق".

 

وأضافت، أنه "شدد السيد القائد العام للقوات المسلحة  على ان التعليمات الصارمة للقوات الأمنية في التعامل المهني مع التظاهرات سارية وان احترام حقوق الانسان الاساسية ، وخصوصاً الحق في التظاهر  والتعبير عن الرأي من الاساسيات التي التزمت بها الحكومة".

 

وتابعت، أنه "دعا سيادته الاطراف السياسية المختلفة الى التهدئة واللجوء الى الحوار. وناشد المتظاهرين بممارسة حقوقهم المشروعة باعتماد السلمية وتجنب العنف باي صيغة ومستوى ووسائل".

 

وحذر رئيس تحالف "قوى الدولة" عمار الحكيم، الجمعة، من ذهاب الوضع الراهن إلى "ما لا يحمد عقباه"، مشدداً على ضرورة عدم خروج الاحتجاجات الحالية عن إطارها السلمي.   

  

وقال الحكيم في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (5 تشرين الثاني 2021)، إنه "نتابع بقلق بالغ الأحداث المؤسفة التي شهدتها مقتربات المنطقة الخضراء، وفيما نطالب المحتجين والقوات الأمنية بأقصى درجات ضبط النفس والحيلولة دون انجرار الأوضاع إلى ما لا يحمد عقباه، نجدد تأكيدنا على ضرورة عدم خروج الإحتجاجات الرافضة لنتائج الإنتخابات عن إطارها السلمي".  

  

ودعا الحكيم "جميع الأطراف الى تغليب المصلحة الوطنية العليا في هذا الظرف الحساس"، مجدداً دعوة المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات و المؤسسة القضائية "للنظر بجدية في الطعون الواردة وإنصاف القوى المعترضة".  

 

كما جه زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الجمعة، نداءً إلى متظاهري الإطار عقب محاولتهم اقتحام المنطقة الخضراء.  

  

وقال المالكي في تدوينة تابعها "ناس"، (5 تشرين الأول 2021)، "نداء الى المتظاهرين جميعا المعترضين على نتائج الانتخابات والمطالبين بحقوقهم المشروعة، ندعوكم الى عدم التصعيد، واتباع السياقات القانونية في التظاهر والمطالبة بشفافية الانتخابات والابتعاد عن الاحتكاك بالقوات الامنية او اثارتها، نحن معكم في تلبية مطالبكم المشروعة وانصافكم".  

  me_ga.php?id=28644