Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

عمار الحكيم عن واقعة التسمم في ميسان: نستغرب عدم معرفة الأسباب الحقيقية!

2021.11.03 - 16:42
App store icon Play store icon Play store icon
عمار الحكيم عن واقعة التسمم في ميسان: نستغرب عدم معرفة الأسباب الحقيقية!

بغداد – ناس

علق رئيس تحالف قوى الدولة، عمار الحكيم، الأربعاء، على التسمم الجماعي الذي شهدته محافظة ميسان، والذي طال مئات المواطنين كانوا بحسب الروايات الأولية قد تناولوا وجبات غذائية من أحد المطاعم في المحافظة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الحكيم في تدوينة تابعها "ناس"، (3 تشرين الثاني 2021)، "نتابع بقلق مستجدات حالة التسمم الجماعي التي شهدتها محافظة ميسان الحبيبة، ونستغرب من عدم معرفة الأسباب الحقيقية لهذه الحالة على الرغم من تجاوز أعداد المصابين بالتسمم 400 حالة".

وأضاف، "نطالب الجهات المعنية بسرعة الوقوف على مسبباتها وكشفها للرأي العام للحيلولة دون شيوع الأنباء المتضاربة والإرباك لدى الشارع الميساني.. حمى الله أهلنا في ميسان من كل سوء ونسأله جل في علاه الشفاء العاجل للمصابين".

 

وأعلنت دائرة صحة ميسان، في وقت سابق، عن احالة نتائج المختبرات بحالات التسمم إلى الجهات القضائية، فيما اكدت ارتفاع الحالات إلى 440 حالة.  

  

وقال مدير عام الصحة ميسان علي محمود العلاق في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (3 تشرين الأول 2021)، إنه "تم تشكيل لجنة علمية لمتابعة حالات التسمم وكشف أسبابها".   

وأوضح أن "نتائج المختبرات قد اكتملت، الا انها تحولت إلى الجهات القضائية، كون العملية جنائية وهناك عدد من الموقوفين".  

وأضاف، أن "اعداد الاصابات بحالة التسمم بلغت حتى الآن 440 حالة".  

  

  

وقالت دائرة صحة ميسان، في وقت سابق، إن المطعم الذي تسبب بوقوع 242 حالة تسمم، لم يحصل على الإجازة الصحية لممارسة العمل.  

وأوضح مدير عام دائرة الصحة، علي محمود العلاق، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (2 تشرين الثاني 2021)، أن "مستشفيات الدائرة استقبلت منذ ظهيرة يوم الأحد عدداً كبيراً من الحالات التي تعاني من الاسهال الشديد والتقيؤ وارتفاع درجة الحرارة والمغص المعوي، وتم تشخيصها حسب اعراضها بانها حالات تسمم غذائي".    

  

وأضاف، أن "الحالات ازدادت بشكل تدريجي وصولا إلى ظهيرة امس، حيث وصلت الى 242 حالة".    

  

وأشار العلاق إلى أن "معظم الحالات تمت معالجتها واغلبها غادرت مستشفى الصدر العام في مدينة العمارة، ولا زالت بعض الحالات الحرجة موجودة في المستشفى ونتابعها ميدانيا بالعلاج".    

  

ولفت إلى أنه "تم تسجيل حالة وفاة لاحد الشباب المتسممين، حيث تواصل دائرة الطب العدلي اجراء الموقف الطبي الشرعي للحالة من اجل معرفة سبب الوفاة".    

  

وأوضح العلاق أن "المعلومات توافرت من قبل المصابين بان جميعهم تناولوا الطعام من احد مطاعم مدينة العمارة، حيث جرى التنسيق مع قيادة شرطة ميسان ومديرية الامن الوطني في المحافظة، وتم غلق المطعم مع اخذ نماذج من الاواني الموجودة، وهناك فريق متكامل من مختبر الصحة العامة يعمل لتحديد سبب التلوث سواء كان جرثوميا او فيروسيا او كيمياويا او غيرها من الملوثات".    

  

وأعلنت دائرة صحة ميسان، في وقت سابق، دخول 46 حالة تسمم غذائي إلى مستشفى الشهيد الصدر في يوم واحد كإحصائية أولية.  

  

وذكر بيان للدائرة، تلقى "ناس" نسخة منه، (31 تشرين الأول 2021)، أن "طوارئ مستشفى الشهيد الصدر التعليمي في ميسان ومنذ الساعه 2 ظهراً استقبلت 46 حالة تسمم غذائي حيث توجهت عجلات الإسعاف لنقل الحالات إلى المستشفى وتم إجراء الفحص الأولي للمصابينيعانون من اسهال وتقيؤ ومغص معوي".      

  

وأضاف أن "علي محمود العلاق مدير عام صحة ميسان، وجه قسم العمليات الطبية وقسم الصحة العامة بالتوجه وتشكيل فريق من الرقابة الصحية إلى طوارئ المستشفى لمعاينة الحالات والتحري عن مصادر التسمم أو التلوث وأخذ نماذج وبالتنسيق مع الأمن الوطني، علماً أن الحالات متفرقة وأغلبهم غادر المستشفى متمنين للجميعالصحة والسلامة".