Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الصحة العراقية توجه طلباً إلى إدارات المدارس بعد توسيع رقعة المشمولين بالتطعيم

2021.11.02 - 17:27
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة العراقية توجه طلباً إلى إدارات المدارس بعد توسيع رقعة المشمولين بالتطعيم

بغداد - ناس

دعت وزارة الصحة، الثلاثاء، وزارة التربية لعدم السماح بدوام الطالب ما لم يصطحب بطاقة اللقاح أو فحص بي سي آر أسبوعيا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (2 تشرين الثاني 2021)، إن "قرار إعطاء لقاح فايزر للأعمار 12 سنة فما فوق، جاء بعد إقراره من منظمة الصحة العالمية، وتوفيره في العراق بكميات كبيرة"، مبيناً أن "الوزارة ارتأت شمول تلك الفئات من أجل زيادة المناعة المجتمعية".

وأوضح أن "لقاح فايزر فقط ما تم السماح به للأعمار 12 – 17 عاماً، بحسب منظمة الصحة العالمية ووكالة الأف دي آي الأمريكية"، داعياً "الأهالي لتلقيح أبنائهم من أجل زيادة المناعة ودفع خطر انتشار الفيروس في المدارس، لاسيما وأن المدارس تعد بيئة ناقلة للفيروس".

وأضاف أن "اللقاح لتلك الفئات ليس إجبارياً، ولا توجد نية لدى الوزارة في ارسال فرق تلقيحية للمدارس"، مؤكداً أن "لقاح فايزر يحتاج الى تحضيرات موقعية في مراكز التلقيح".

وطالب عبد الأمير "وزارة التربية وإدارة المدارس بعدم السماح بدوام الطلبة في حال عدم اصطحابهم بطاقة اللقاح أو فحص "بي سي آر" أسبوعياً، إذ لا بد من وضع شروط كالتي وضعت في الكليات والدوائر الحكومية لضمان عدم نقل الإصابة بين الطلبة".

فيما قالت عضو خلية الأزمة في وزارة الصحة العراقية ربى فلاح "تجاوزنا الموجة الثالثة لكن لا يعني اننا غير مقبلين على موجة اخرى جديدة خصوصا نحن مقبلون على فصل شتاء تزداد به الامراض التنفسيه والانتقالية والوبائية ان وجدت، ونحن في جائحة، فبالتأكيد ممكن ان نتعرض لموجة جديدة مع عدم الالتزام والتغييرات الجينية للفايروس".