Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

وزير التربية مع بدء العام الدراسي: ادعوكم إلى تحدي الصعاب لتحقيق الأهداف المنشودة

2021.11.01 - 09:13
App store icon Play store icon Play store icon
وزير التربية مع بدء العام الدراسي: ادعوكم إلى تحدي الصعاب لتحقيق الأهداف المنشودة

بغداد - ناس 

وجه وزير التربية علي الدليمي، الإثنين، كلمة إلى الطلبة والتلاميذ والكوادر التدريسية والتعليمية، مع بدء العام الدراسي الجديد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الدليمي في كلمته وفقاً لبيان صادر عن الوزارة تلقى "ناس" نسخة منه، (1 تشرين الثاني 2021)، "يطيب لي أن اخاطبكم اليوم مع اشراقة شمس العام الدراسي الجديد ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، وأعبر في الوقت نفسه عن سعادتي برؤية المدارس وهي تفتح أبوابها مرة أخرى أمام التلاميذ والطلبة لتحتضنهم بعد طول انتظار، بسبب ازمة جائحة كورنا التي منحتنا الأمل والتحدي والاصرار للمضي قدماً بالمسيرة التربوية إلى الأمام".

وأضاف، "لقد كان العامان الماضيان مليئين بالتحولات والأحداث المهمة، إلا أن العملية التعليمية لم تتوقف، بجهود المعلمين والمدرسين والمشرفين وجميع ملاكاتنا المثابرة من أجل مواصلة سير العملية التربوية والتعليمية بوسائل مختلفة ، ولا سيما النظام الإلكتروني لحماية مستقبل التلاميذ والطلبة الأعزاء".

وتابع، أن "العام الدراسي يمثل فرصة لإعداد أجيال كفؤة متسلحة بأرقى العلوم والمهارات وفقاً لسياسات وبرامج وزارة التربية وما تقدمه من مناهج ومحتويات تعليمية وتربوية رصينة تحاكي اهتمامات الطلبة وتوجهات الدولة المستقبلية لخلق بيئة عصرية إيجابية تصقل مهارات الطلبة وتنقلهم إلى مستويات معرفية رائدة".

وختم، "وفي الختام ندعوكم في هذه المرحلة إلى المثابرة وتحدي الصعاب حتى يحقق العام الدراسي الأهداف المنشودة تحقيقاً لتطلعاتنا المتصلة بالتعليم وغرس قيم الانتماء للوطن والاعتزاز بثقافته وتقاليده الأصيلة.. حماكم الله ووفقكم وسدد خطاكم".

 

ونظمت إحدى مدارس العاصمة بغداد، الإثنين، احتفالات ببدء العام الدراسي الجديد.  

  

ورصدت كاميرا "ناس"، (1 تشرين الثاني 2021)، جانباً من احتفالات التلاميذ والكوادر التدريسية ببدء العام الدراسي، وذلك بحضور عدد من المسؤولين في القطاع التربوي والمحافظ.  

  

  

  

وانطلق صباح اليوم، الإثنين، العام الدراسي الجديد في مدارس كافة محافظات العراق، فيما أشارت وزارة التربية إلى أن أكثر من 11 مليون طالب وتلميذ باشروا الدوام ضمن العام الدراسي 2021-2022.  

  

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر فاروق السعدون في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (1 تشرين الثاني 2021)، إن "11 مليونا و65 ألف تلميذ وطالب في المدارس ومعاهد الفنون الجميلة والتعليم المهني باشروا الدوام ضمن العام الدراسي 2021 ــ 2022 في عموم البلاد عدا إقليم كردستان، وكذلك بنسبة دوام تبلغ 100 % للهيئات التدريسية والتعليمية وسط استعدادات استباقية واسعة".    

  

وأضاف، أن "الوزارة نسقت مع وزارة البيئة من أجل رفع الوعي الصحي للطلبة بشأن وباء كورونا، وضرورة الوقاية لغرض استمرار تدريسهم الحضوري، من خلال حملات توعية وتضمين مفاهيم التنمية المستدامة في المناهج الدراسية وتدريب الملاكات التعليمية على آلية تطبيق ذلك".    

  

وأكد السعدون أنه "تم رفع الكتب المنهجية الدراسية (المؤلفة حديثاً) بصيغة (Pdf) على الموقع الرسمي للمديرية العامة للمناهج والتي من المقرر ان تُدرس خلال العام الدراسي الجديد، ليتسنى للمعلمين والمدرسين والطلبة الاستفادة منها، وضمت كتب الرياضيات للصف السادس الابتدائي، والاجتماعيات للصف الثالث المتوسط والحاسوب للصفين الثاني المتوسط والخامس الإعدادي واللغة العربية للصف الخامس الإعدادي، اضافة الى مناهج مدارس المتميزين للصف السادس العلمي بفرعيه الأحيائي والتطبيقي".    

  

بدوره، قال مدير التلفزيون التربوي أحمد المالكي وفق الصحيفة، إنه "تم انطلاق حملة تتضمن برنامجا تلفزيونيا مخصصا لكل مرحلة دراسية ابتداءً من الصف الاول الابتدائي وحتى السادس الاعدادي لتهيئة الطلبة والملاكات للسنة الدراسية 2021 ــ 2022".    

  

وأوضح أنه "تم تسجيل المواد العلمية الخاصة بكل مرحلة ليتم بثها عبر الفضائية التربوية، حيث تعد البرامج الخاصة بالفضائية مكملة لسلسلة التعليم الحضوري بالمدارس".    

  

من جهته، قال مدير تربية الكرخ الثانية قيس الكلابي وفق الصحيفة، إن "المدة الماضية شهدت اعمال تنظيف وتعفير وصيانة للرحلات والصفوف وجدران المدارس، الى جانب جولات ميدانية على المدارس من اجل الاطلاع على تهيئتها بالتنسيق مع اجهزة الاشراف الاختصاصي والتربوي".    

  

وأشار إلى "تهيئة المدارس بالخدمات كافة وبالمستلزمات الصحية الخاصة بالتعقيم وغيرها لخلق بيئة مناسبة للطلبة والتلاميذ بعيدا عن جائحة كورونا".