Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

في رابع أيام حسم ملف الطعون

المفوضية تنهي العد والفرز اليدوي لمحطات جانب الكرخ في بغداد

2021.10.30 - 22:19
App store icon Play store icon Play store icon
المفوضية تنهي العد والفرز اليدوي لمحطات جانب الكرخ في بغداد

بغداد - ناس 

أعلنت مفوضية الانتخابات، السبت، الانتهاء من عملية العد والفرز اليدوي في المحطات المطعون في نتائجها في بغداد/ الكرخ.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت المفوضية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (30 تشرين الأول 2021)، إنه "تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم السبت ٣٠ تشرين الأول ٢٠٢١، عن إتمام العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون بها في جانب الكرخ من بغداد، بحضور ممثلي المرشحين الطاعنين والمراقبين الدوليين والإعلاميين المخولين".

 

وأضافت، "وسترفع نتيجة عملية العد والفرز اليدوي لمحطات جانب الكرخ إلى مجلس المفوضين، لاتخاذ التوصية المناسبة بشأنها في ضوء الإجراءات المتبعة".

 

وتابعت، "وفي السياق نفسه سيشهد يوم غد الأحد عملية عد وفرز محطات محافظات أربيل وكركوك وكربلاء والمثنى والقادسية والأنبار، في حين سيكون يوم الإثنين مخصصًا لمحافظة ذي قار".

 

وأعلن الاطار التنسيقي، في وقت سابق، رفضه لنتائج العد والفرز اليدوي، فيما طالب القضاء بالتدخل وانلظر بموضوعية في جميع الطعون.   

  

وقال الاطار في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (30 تشرين الأول 2021)، إنه "حرصاً منا على حفظ اصوات المواطنين وعدم التفريط بها واستمرارا لموقفنا في متابعة الاجراءات القانونية في النظر بالطعون واجراء العد والفرز اليدوي على اساسها لاحظنا ان الاجراءات التي وضعتها المفوضية للعد والفرز اليدوي افرغ العملية من مضمونها من خلال اعتماد المعايير الالكترونية وليس المعايير البصرية في العد اليدوي خلافا لقانون الانتخابات الذي اكد اعتماد نتيجة العد اليدوي عند الطعن وليس المعايير الالكترونية".  

وأضاف، "ومع اعلان المفوضية وجود اكثر من ٧٠٠ الف ورقة اقتراع غير مقروءة فقد اعلنت المفوضية نتيجة المطابقة ١٠٠٪ مع وجود الاف الاوراق التي لم تقرأ بواسطة الجهاز !! وهو استمرار متعمد لتغييب ارادة الناخبين".  

وأكد الاطار "رفضه لهذه الاجراءات ونتائجها، فيما طالب الهيئة القضائية بالنظر بموضوعية في جميع الطعون المقدمة وايقاف هذا الهدر المتعمد لمئات الآلاف من اصوات الناخبين واجراء العد والفرز اليدوي الشامل وفق المعايير الموضوعية".  

  

 

إلى ذلك، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إلى حل الخلافات العراقية داخلياً، رافضاً التدخلات الخارجية بالشأن الانتخابي.  

 

وقال الصدر في تدوينة تابعها "ناس" (30 تشرين الأول 2021)، "تصلنا أخبار مؤكدة بتدخلات إقليميّة بالشأن العراقي الإنتخابي والضغط على الكتل والجهات السياسية من أجل مصالح خارجية فيها ضرر كبير على العراق وشعبه".  

  

وأكد الصدر أنه على "جميع الدول ذات التدخلات الواضحة إلى (سحب يدها) فوراً..كما انني رفضت التحاور معهم، فعلى الكتل عدم اللجوء إليهم وإدخالهم في شؤوننا الداخلية.. فنحن عراقيّون ونحل مشاكلنا فيما بيننا حصرًا".  

  

وتابع، "وإلا ففي تدخلهم وإدخالهم، إهانة للعراق وشعبه واستقلاله وهيبته وسيادته".  

  

واختتم الصدر تدوينته بوسم، "#العراق_أولا".  

 

 

 

وأعلنت مفوضية الانتخابات، في وقت سابق، انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي، للمحطات المطعون فيها، لمحافظة ميسان، وديالى، وجانب الرصافة في العاصمة بغداد، على أن تُعلن النتائج لاحقاً.  

وقال المفوضية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (29 تشرين الأول 2021): "تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة ٢٩ تشرين الأول ٢٠٢١، عن إتمام العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون بها في محافظتي ميسان وديالى وجانب الرصافة من بغداد، بحضور ممثلي المرشحين الطاعنين والمراقبين الدوليين والإعلاميين المخولين".    

وأضافت، "سترفع نتيجة عملية العد والفرز اليدوي لمحافظتي ميسان وديالى والرصافة إلى مجلس المفوضين؛ لاتخاذ التوصية المناسبة بشأنها في ضوء الإجراءات المتبعة".   

وتابعت: "في السياق نفسه سيشهد يوم غد السبت عملية عد وفرز محطات جانب الكرخ من بغداد".     

  

كما أعلن مكتب مفوضية الانتخابات في محافظة ديالى، في وقت سابق، تطابق نتائج العد والفرز اليدوي، للمحطات المطعون بها، لما جاء في النتائج الإلكتروني.  

ونشرت صفحة المكتب تدوينة تابعها "ناس"، جاء فيها "اليوم الجمعة ٢٩ تشرين الأول ٢٠٢١، إتمام عملية العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون بها في محافظة ديالى، بحضور ممثلي المرشحين الطاعنين والمراقبين الدوليين والإعلاميين والمخولين ومنظمات المجتمع المدني، حيث جاءات النتائج مطابقة 100% لنتائج العد والفرز الالكتروني المعلنة".  

  

وأكد مدير مكتب بابل الانتخابي كفاح خضري العامري، في وقت سابق، مطابقة نتائج العد والفرز اليدوي مع الالكتروني للمحطات المطعون بها في المحافظة وبنسبة 100%.   

وكشف العامري في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (28 تشرين الأول 2021)، عن "مطابقة نتائج العد والفرز اليدوي مع نتائج العد والفرز الالكتروني بالنسبة للمحطات الانتخابية المطعون بها للدوائر الانتخابية الاربع في المحافظة".     

وأضاف العامري أن "مفوضية الانتخابات باشرت ومنذ ساعات الصباح الاولى بعملية العد والفرز للمحطات الانتخابية البالغ عددها 170 محطة والتي تم النظر بها وفق الاجراءات الفنية وتوفر الادلة وبتوصية مجلس المفوضين، حيث تمت المباشرة بفتح المحطات وعلى قاعة الشرف في بناية الجندي المجهول ومن خلال كوادر مخصصة للغرض المذكور وبحضور واشراف بعثة الامم المتحدة وعدد من المراقبين الدوليين والمحليين وبتغطية من وسائل الاعلام المختلفة".     

وأشار إلى أن "نسبة التطابق وصلت إلى 100% لجميع المحطات وبدون وجود اي اختلاف بالنتائج الاولية المعلنة".     

وأكد العامري أن "محضرا رسميا سيتم تدوينه بما اظهرته تلك النتائج ويرفع الى مجلس المفوضين لاتخاذ القرار المناسب في شأنه.