Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

توقعات الطقس..

موجة الأمطار تبدأ في العراق بظرف أيام قليلة

2021.10.23 - 09:36
App store icon Play store icon Play store icon
موجة الأمطار تبدأ في العراق بظرف أيام قليلة

بغداد - ناس

تشير التنبؤات الجوية، السبت، إلى سيطرة منطقة من الضغط الجوي المرتفع على العراق مما يقلل فرص الأمطار ويمنع تشكل حالة مطرية واسعة النطاق خلال الشهر الحالي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتنبئ الجوي محمد الدوري في تديونة، تابعها "ناس"، (23 تشرين الأول 2021)، إنه "لا توجد مؤشرات لأمطار غزيرة متوقعة نهاية الشهر الحالي كما يُشاع في ظل سيطرة منطقة من الضغط الجوي المرتفع على العراق".

وبين أن "هناك أنباء ذائعة في وسائل التواصل تشير منذ عدة أيام إلى تعرض العراق لموجة من الأمطار الغزيرة نهاية الشهر الحالي وتلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق ولا تستند على الواقع الذي يشير إلى سيطرة المرتفع الجوي الشبه مداري على العراق والذي بدوره يقوض فرص الأمطار ويمنع تشكل حالة مطرية واسعة النطاق".

وأضاف أنه "في أحسن الظروف قد يتأثر جنوب العراق مع نهاية الشهر الجاري بحالة ضعيفة جدًا من عدم الاستقرار الجوي ينتج أمطار خفيفة فحسب "مجرد قطرات" وهي غير مُعتبرة لأنها لا تعطي دفعة للموسم المطري أو الزراعي على حد سواء ولا تؤثر على بقية الأنشطة الحياتية".

بيما أوضح  الراصد الجوي ريحان العجمي في تدوينة منفصلة، أن "الانسحاب للمرتفع الجوي العلوي المداري المهيمن على العراق يمنع بدورة تقدم المنخفضات الجوية المسببة للأمطار نحو مناطق الجنوب من شبه الجزيرة العربية والخليج العربي وبحر العرب وبهذا ترسم نماذج الطقس عن تقدم منخفض جوي قادم من البحر المتوسط يعمل على تساقط الأمطار خلال نهاية الشهر الحالي إذ سيكون الأول من نوعه ليشمل مناطق واسعة من البلاد ومازالت نماذج الطقس تختلف في تحديد المناطق التي ستشملها الحالة المطرية ويبدأ تأثيرة من يوم الأربعاء القادم".