Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

بيانات رسمية تكشف عن حجم شحنات لقاحات فيروس ’كورونا’ التي تلقاها العراق

2021.10.23 - 09:03
App store icon Play store icon Play store icon
بيانات رسمية تكشف عن حجم شحنات لقاحات فيروس ’كورونا’ التي تلقاها العراق

بغداد - ناس

أكدت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبيَّة، السبت، وصول أكثر من مليوني جرعة من اللقاحات إلى العراق خلال الشهر الحالي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وبحسب تقارير أصدرتها الشركة، فإن "العراق تسلم خلال بداية الشهر الحالي مليوناً و99 ألفاً و80 جرعة من لقاح فايزر على شكل دفعتين، وتم نقلها بواسطة برادات خاصة وتوزيعها بين نقاط التلقيح في جميع المحافظات بما فيها اقليم كردستان".

وأوضحت التقارير أنَّ "الشركة تسلمت أيضاً دفعة أخرى تضمنت 650 ألفاً و520 جرعة من لقاح فايزر، وتم توزيعها أيضاً بوقت واحد بين نقاط التلقيح في المحافظات".

وكان مدير عام شركة تسويق الأدوية والمستلزمات الطبية في وزارة الصحة علي حسن البلداوي، أكد "تعاقد العراق على استيراد 36 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حيث تصل تباعاً على شكل دفعات من الشركات التي تعاقدت معها الوزارة".

وتسلمت شركة الأدوية أيضاً في بداية الشهر الحالي، لقاحات مقدمة من منظمة (اليونسيف)، حيث وصلت شحنة جديدة من إنتاج شركة سينوفارم بعدد مليون و155 ألف جرعة.

وفي المثنى، دعا مدير عام دائرة الصحة باسل صبر عودة في تصريح للصحيفة الرسمية، جميع المواطنين الراغبين بالتطعيم باللقاح للجرعة الأولى أو الثانية إلى "مراجعة المنافذ التلقيحية لتوفر لقاح أسترازينيكا البريطاني المنشأ في عموم مناطق المحافظة".

وأضاف أنَّ "معدلات تلقي اللقاح في المحافظة ما تزال دون المستوى المطلوب"، مشيراً إلى أنَّ "74 ألف مواطن تلقوا جرعات اللقاح حتى الآن".

وأوضح صبر أنَّ "الوصول لتلقيح 350 ألف مواطن سيمكن المحافظة من الوصول إلى المناعة المجتمعية".

من جهته، قال مدير الصحة العامة رياض عبد الأمير في تصريح صحفي، إن "إجراءات وزارة الصحة في ما يخص السلالة الجديدة التي ظهرت في روسيا تضمنت التواصل مع الجهات العالمية، والتشديد على زيادة نسبة متلقي اللقاح".

وأضاف أنَّ "جميع العلماء لايتنبؤون بنهاية قريبة للوباء، وأنَّ التحورات قد تستمر، ولا يمكن التكهن بمدى شراسة أو ضعف السلالات المتحورة"، مبيناً أنه "حتى الآن لا تتوفر معلومات كافية عن تلك السلالة".