Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

النزاهة تضبط معاملة عقارية مزورة.. أكثر من ملياري دينار

2021.10.19 - 13:21
App store icon Play store icon Play store icon
النزاهة تضبط معاملة عقارية مزورة.. أكثر  من ملياري دينار

بغداد – ناس

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، الثلاثاء، عن تمكنها من  ضبط معاملات رهن عقاري غير أصولية، فيما أشارت إلى إصدار القضاء أوامر قبض بحق المتهمين المسؤولين عن إنجاز قروض صرفت بموجب تلك المعاملات.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، عبر بيان تلقى "ناس" نسخة منه (19 تشرين الاول 2021)، "تفاصيل العملية، التي نفذت بموجب مذكرة قضائية، حيث أفادت بتلقيها معلومات عن وجود معاملات رهن عقاري غير أصولية صادرة عن  ملاحظية التسجيل العقاري في (راوه) ومروجة عن طريق الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في الأنبار.

 

ونوهت الدائرة "بتأليفها فريق عمل مؤلف من ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة انتقل إلى مقر الشركة، وضبط (16) معاملة رهن عقاري صادرة عن ملاحظية التسجيل العقاري في (راوه)، إذ قادت تحرياته إلى أن تلك المعاملات تم بموجبها وضع إشارة حجز على عقارات لا وجود لها على أرض الواقع وأن المعاملات التي أيدت صحة صدور كتب الحجز والأوليات المتعلقة بالموضوع كانت مزورة ومعنونة بكتب تم بموجبها منح قروض بمبلغ (2,400,000,000) ملياري دينار".

 

وبينت الدائرة أن "عملية الضبط أفضت إلى تنظيم ملاكات المكتب محضر ضبط أصولي بالمبرزات المضبوطة وعرضها على السيد قاضي التحقيق المختص الذي قرر إصدار أوامر قبض بحق المتهمين السبعة المسؤولين عن إنجاز تلك القروض (موظفين ومستفيدين)؛ استنادا إلى أحكام المادة (318) من قانون العقوبات".

 

وكانت الهيئة قد ضبطت في تموز الماضي حالات هدر كبير في المال العام رافقت عملية استملاك عقارين في المحافظة قاربت أقيامها (29,000,000,000) مليار دينار.