Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

عن سلسلة مؤلفات

الأديب العراقي عارف الساعدي يفوز بجائزة في السعودية.. تفاصيل زمان ومكان حفل التسليم

2021.10.12 - 19:49
App store icon Play store icon Play store icon
الأديب العراقي عارف الساعدي يفوز بجائزة في السعودية.. تفاصيل زمان ومكان حفل التسليم

بغداد - ناس

حاز الشاعر والأديب العراقي عارف الساعدي على جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وجائزة الأمير عبد الله الفيصل للشعر العربي هي جائزة عالمية أعلن عنها الأمير خالد الفيصل في نوفمبر 2018، تحت إشراف أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف في المملكة العربية السعودية، تمنح للشعراء العرب لتحفيز وتنمية الإبداع الشعري، وتغطي ثلاثة أفرع وهي الشعر العربي بجائزة مقدارها نصف مليون ريال سعودي، وفرع الشعر العربي المسرحي وتبلغ قيمة الجائزة 300 ألف ريال سعودس، والشعر المغنى وجائزته 200 ألف ريال سعودي. وقد أضيف فرع رابع في الدورة الثانية تمنح جائزته لأفضل مبادرة في دعم الشعر العربي.

ويشترط للترشح للجائزة أن لا يتقدم أي عضو من لجان التحكيم التقدم للجائزة في نفس السنة التي يشارك في التحكيم بها، وأن يكون الشاعر عربي معاصر، وسبق له نشر أعمال شعرية أو دواوين، وأن يتم ترشيح العمل الشعري أو توصيته من خلال إحدى جمعيات الثقافة والفنون أو النوادي الأدبية أو المؤسسات الثقافية المتخصصة، أو من خلال المؤسسات الفنية في الوطن العربي.

وقال الشاعر الساعدي في حديث لـ "ناس"، (12 تشرين الأول 2021)، إنه تم الإعلان عن فوزه بالجائزة يوم أمس، لكنه لم يستلمها بعد.

وأضاف أن "الجائزة سنوية تمنح لمنجز شعري كامل متكون من 4 أو 5 دواوين شعرية أو أكثر لشخص واحد فقط خلال الدورة او السنة الواحدة، وليست مخصصة لديوان او قصيدة منفردة".

وأشار إلى أنه "سيتم الاحتفال بفوزه بالجائزة بشكل رسمي في تاريخ 8 من شهر ديسمبر/ كانون الأول في مدينة الطائف السعودية، في أكاديمية الشعر العربي".

فيما نفى الساعدي ارتباط الجائزة بمعرض الكتاب في الرياض.

 

من هو الساعدي؟

وعارف الساعدي من مواليد بغداد 1975،  حاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث سنة 2007.

وقد حصد الكثير من الجوائز الشعرية والادبية، كما شارك في العديد من المهرجانات الشعرية في العراق وخارجه.
اصدر مجموعته الشعرية الأولى بعنوان (رحلة بلا لون) عن دار الشؤون الثقافية بغداد سنة 1999، وصدرت مجموعته الثانية عن سلسلة نخيل عراقي بعنوان (عمره الماء) 2009، بالاضافة إلى كتاب نقدي سنة 2007، بعنوان (شعرية اليومي) تناول فيها شعر الشاعر عدنان الصائغ.

فيما صدر ديوانه الثالث "جرّة أسئلة" عام 2013 عن الدار العربية للعلوم "ناشرون" من بيروت، وديوانه الرابع "مدونات" عام 2015 من منشورات ضفاف في بيروت ومكتبة عدنان في بغداد، بالاضافة إلى كتب ودوواين أخرى مؤخراً.