Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

أشدها في السليمانية

جردة بعدد الهزات الارضية التي شهدها العراق خلال شهر أيلول

2021.10.06 - 12:12
App store icon Play store icon Play store icon
جردة بعدد الهزات الارضية التي شهدها العراق خلال شهر أيلول

بغداد – ناس

أصدرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، الأربعاء، التقرير الشهري الخاص بالنشرة  الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر أيلول الماضي.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وأوضح مدير قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف  في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (6 تشرين الأول 2021)، إن "العدد الكلي للهزاة الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (32) هزة ارضية منها (19) هزة داخل العراق و هزتان على الحدود العراقية السورية و(10) هزات ارضية  أخرى داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق، كما سجلت هزة واحدة في تركيا، وتراوحت قوتها بين (2،5- 4،4 ) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(4-26) كم".

وأضاف البيان أن "النشاط في هذا الشهر بشكل واضح في قضائي كلار  وحلبجة  من محافظة السليمانية اضافة إلى بعض الهزات المتفرقة في مدينة العمارة، محافظة ميسان، وقضاء مندلي من محافظة ديالى، وشمال غرب الموصل، محافظة نينوى".

وبين التقرير أن "بقية النشاط قد سجل داخل ايران بالقرب من الحدود مع العراق تحديدًا محافظات كردستان، كرمنشاه، و ايلام وغيرها التي بلغ عددها عشرة هزات، وكانت اشد الهزات قوة سجلت في  قضاء كلار  حيث بلغت قوتها  (4،4) درجة، وتم الشعور بها بها من قبل سكنة القضاء والمناطق المجاورة".

وأشار البيان إلى أنه "تم ملاحظة المناطق الغربية والغربية  الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي  وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق".

وذكر أن "مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية وصل الى (11) تقريرًا ولم يتم تسجيل اية خسائر بشرية تذكر في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر".

 

 

me_ga.php?id=26930me_ga.php?id=26933

 

me_ga.php?id=26932

me_ga.php?id=26934