Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تخصيص مالي عاجل

تفاصيل قرار حكومة الكاظمي بشأن علاج متظاهري تشرين

2021.10.05 - 20:18
App store icon Play store icon Play store icon
تفاصيل قرار حكومة الكاظمي بشأن علاج متظاهري تشرين

بغداد - ناس

قرر مجلس الوزراء، الثلاثاء، صرف 3 مليار دينار إلى وزارة الصحة ككُلف علاجية لعدد من جرحى التظاهرات في المستشفى الألماني.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (5 تشرين الاول 2021)، ان "مجلس الوزراء وخلال جلسته الاعتيادية، اليوم، صوت على قيام وزارة المالية بصرف (3) مليارات دينار إلى وزارة الصحة من تخصيصات احتياطي الطوارئ للسنة المالية/2021، ككلف علاجية؛ لعلاج عدد من جرحى التظاهرات في المستشفى الألماني (Vivants)".

وتضمن القرار بحسب البيان "استثناءً من الضوابط والتعليمات النافذة، وبرنامج الاستقدام، والإخلاء الطبي".

 

ووجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، بالإسراع بإجراءات الفيزا لإرسال جرحى تظاهرات تشرين من الشلل الرباعي إلى ألمانيا.  

 

وكانت لجنة تقصي الحقائق، قد أكدت في وقت سابق، أن الجناة بأحداث تشرين تحت المتابعة وجمع الأدلة ما زال قائماً، فيما أشارت إلى أن تظاهرات تشرين في العام 2019 حققت إنجازات عديدة، أبرزها تغيير الحكومة وإجراء الانتخابات المبكرة.  


وقال مستشار اللجنة مهند نعيم في تصريح للوكالة الرسمية، إنه "في الذكرى الثانية لتظاهرات تشرين لا بد من الإشارة الى أبرز الإنجازات التي تحققت ومنها تغيير الحكومة وتحديد موعد لحل البرلمان وتحديد موعد لإجراء الانتخابات المبكرة في العاشر من تشرين الأول المقبل، إضافة الى تغيير مفوضية الانتخابات وتشريع قانون جديد للانتخابات وفرض محكمة اتحادية جديدة".  


وأشار نعيم إلى أن "ما جرى من احداث في تشرين هو قيد التحقيق وهناك لجنة تقصي حقائق كبرى بأمر ديواني ويجري التحقيق في كل ما جرى في أحداث تشرين من قتل وترويع"، مبيناً أن "هذا الملف يحتاج الى وقت بسبب تعدد القضايا وتنوعها وأن الجناة تحت المتابعة وجمع الادلة ما زال قائما".  


وشدد على أن "الانتخابات في يوم 10/10 ستأتي بدماء جديدة واسماء مستقلة وحتى يكون ما جرى في تشرين حدثا تاريخيا فعلا".