Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

البيت الأبيض يدخل على خط ’العطل الأكبر’ ويطلق تصريحات ضد مواقع التواصل

2021.10.04 - 22:19
App store icon Play store icon Play store icon
البيت الأبيض يدخل على خط ’العطل الأكبر’ ويطلق تصريحات ضد مواقع التواصل

بغداد - ناس

علق البيت الأبيض على عطل منصات التواصل الاجتماعي، قائلا إن "منصات التواصل أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في إفادة صحفية يومية إن "مواقع التواصل بحاجة لإصلاحات وللسيطرة عليها بشكل أقوى من القوانين الداخلية".

 

اقرأ/ي أيضاً: السخرية عند ذروتها بعد تعطل فيسبوك.. أموال مرشحي انتخابات العراق في مهب الريح! (صور)  

 

وتراجعت الثروة الشخصية لمارك زوكربيرج بنحو 7 مليارات دولار في غضون ساعات قليلة، مما أوقعه في مرتبة متدنية على قائمة أغنى أغنياء العالم ، بعد التبيلغ عن مخالفات ضد فيسبوك، وانقطاع الخدمة عن التطبيقات الرئيسية للشركة.  

وأدت عمليات البيع إلى انخفاض سهم عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بنحو 5٪  إضافة إلى انخفاض بنحو 15٪ منذ منتصف سبتمبر.  

وأدى انخفاض الأسهم يوم الاثنين إلى انخفاض قيمة زوكربيرج إلى 120.9 مليار دولار، مما أدى إلى نزوله إلى ما دون بيل غيتس إلى المركز الخامس في مؤشر بلومبرغ للمليارديرات. فقد خسر حوالي 19 مليار دولار من الثروة منذ 13 سبتمبر، عندما كانت ثروته تقارب 140 مليار دولار، وفقًا للمؤشر.  

 

  

إقرأ/ي أيضاً: بينها شطائر ماكدونالد.. شركات وتطبيقات عالمية ’ترقص على جراح’ فيسبوك بتحريض من تويتر  

 

  

وفي 13 سبتمبر، بدأت صحيفة وول ستريت جورنال بنشر سلسلة من القصص استنادا إلى ذاكرة التخزين المؤقت للوثائق الداخلية، وكشفت أن Facebook كان على علم بمجموعة واسعة من المشكلات المتعلقة بمنتجاتها - مثل ضرر Instagram للصحة العقلية للفتيات المراهقات والمعلومات الخاطئة حول أعمال الشغب في 6 كانون الثاني (يناير) في الكابيتول - مع التقليل من أهمية القضايا في الأماكن العامة. حيث لفتت التقارير انتباه المسؤولين الحكوميين.  

رداً على ذلك ، أكد Facebook أن المشكلات التي تواجه منتجاتها، بما في ذلك الاستقطاب السياسي، معقدة وليست ناجمة عن التكنولوجيا وحدها.  

 

وقال خبراء أمنيون يتتبعون قضية الانقطاع في مواقع "فيسبوك، إنستغرام، وواتس آب"، إن التوقف قد يكون ناتجاّ عن خطأ في التكوين، والذي قد يكون نتيجة خطأ داخلي، حيث أن التخريب من قبل شخص من الداخل سيكون ممكنًا نظريًا.  

  

وبالنسبة للاختراق الخارجي فأنه أقل احتمالًا، حيث إن "هجوم رفض الخدمة الهائل" الذي يمكن أن يصيب أحد أشهر المواقع في العالم، يتطلب إما التنسيق بين الجماعات الإجرامية القوية أو تقنية مبتكرة للغاية.  

  

وأقر Facebook بأن المستخدمين يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاته ، لكنه لم يقدم أي تفاصيل حول طبيعة المشكلة أو عدد الأشخاص الذين تأثروا بالانقطاع.  

  

  

وشهد Facebook انقطاعات واسعة النطاق مماثلة مع مجموعة التطبيقات الخاصة به هذا العام في شهر مارس ويوليو.  

  

كما أن العديد من المستخدمين الذين يستخدمون بيانات اعتماد Facebook الخاصة بهم لتسجيل الدخول إلى تطبيقات الجهات الخارجية مثل Pokemon Go و Match Masters يواجهون أيضاً مشكلات.  

  

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فإن أعضاء الطاقم الأمني في شركة فيس بوك، استبعدوا وجود هجمات سيبرانية تسببت بالعطل الفني، الذي ضرب منصات الشركة.     

  

وقال تطبيق لعبة الألغاز Match Masters على حسابه على Twitter: "إذا لم تكن لعبتك تعمل كالمعتاد، فيرجى ملاحظة أن هناك مشكلة في خوادم تسجيل الدخول إلى Facebook، وفي اللحظة التي يتم فيها إصلاح هذا الأمر، سيعود الجميع إلى طبيعته".  

  

ويأتي انقطاع الخدمة، الذي أصاب منصات عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، بعد يوم من اتهام فيسبوك من قبل أحد المبلغين بـ "إعطاء الأولوية للربح مرارًا وتكرارًا، وعدم تضييق الخناق على خطاب الكراهية والمعلومات الخاطئة". حيث تم رفع ثماني شكاوى على الأقل إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية، كما أدت الشكوى إلى مطالبة عضوين بالبرلمان الأوروبي بإجراء تحقيق في المزاعم.