Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

سلسلة قرارات

المجلس الوزاري للطاقة يدعم الحوار مع شركة أميركية لتطوير 4 رقع استكشافية بذي قار

2021.10.04 - 14:05
App store icon Play store icon Play store icon
المجلس الوزاري للطاقة يدعم الحوار مع شركة أميركية لتطوير 4 رقع استكشافية بذي قار

بغداد – ناس

أكدت وزارة النفط، الاثنين، أن المجلس الوزاري للطاقة يدعم الحوار مع شركة "شيفرون" الامريكية  لتطوير أربع رقع استكشافية في محافظة ذي قار، فضلا عن موافقة لجملة من القضايا الأخرى.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (4 تشرين الأول 2021)، إن "المجلس الوزاري للطاقة عقد جلسته الاعتيادية السادسة والعشرون لسنة 2021 برئاسة نائب رئيس المجلس وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل".

وأوضح البيان "بعد مناقشة  المجلس للمواضيع المدرجة في جدول اعماله، وافق المجلس على دعم جهود شركة النفط الوطنية لفتح نقاش وحوار مع شركة شيفرون الامريكية بخصوص تنفيذ مشروع مقاطعة الناصرية لانتاج النفط والغاز في أربع رقع استكشافية بمحافظة ذي قار، لاهميته في تعزيز وادامة الانتاج الوطني، ويسهم في دعم الاقتصاد الوطني ومشاريع التنمية المستدامة".

وأضافت الوزارة، فيما يتعلق بمشروع نبراس للبتروكيماويات اوصى المجلس بدعم الجهود المشتركة بالمضى في تنفيذ المشروع، وذلك للآثار  الاقتصادية والتنموية الايجابية والمردودات المالية المتوقعة، على ان تقوم لجنة الادارة المشتركة باختيار استشاري عالمي لدراسة وتقييم سعر الغاز المغذي، للمقترح  المقدم من قبل الشركاء وفق النموذج الاقتصادي".

وتضمنت الإجتماع أيضا، موافقة المجلس الوزاري على توسيع مصفى الديوانية".

كما تمت الموافقة على "قيام وزارة النفط بتجهيز ادارتي مشروع ماء البصرة (قناة البدعة) ومشروع شط العرب الاروائية باحتياجاتها من الوقود دعماً لجهود وزارة الموارد المائية والجهات الساندة".

وأيضا وافق المجلس على "التحول من الري التقليدي الى الري الممكنن، ومن الارواء المفتوح الى الارواء المغلق".

وبشأن وزارة الصناعة والمعادن "وافق المجلس على اكمال إجرائاتها بشأن تأهيل معامل الشركة العامة للفوسفات وتشغيلها وفق قانون الاستثمار وقانون الاستثمار المعدني، لاهمية ذلك في دعم قطاعي الصناعة والزراعة والاقتصاد الوطني".